كيف تؤثر القهوة سلبياً على مستوى الطاقة في الجسم؟

من منا لا يحب إحتساء القهوة؟ خصوصا في الصباح الباكر لإمدادنا بالطاقة و الحيوية، لكن الكثير من التقارير الطبية تشير إلى أن تناول القهوة بكميات كبيرة قد تؤثر سلبيا على مستوى الطاقة في الجسم وذلك إن الافراط في تناول القهوة او المنبهات الاخرى يؤدي الى حدوث الخفقان،او الاحساس بوجود ضربات سريعة و قوية في القلب.

وفي هذا الإطار، تتساءل غدير سماوي على تخصص التغذية عبر وسائل التواصل الإجتماعي على بيت.كوم قائلة: "كيف تؤثر القهوة سلبياً على مستوى الطاقة في الجسم؟" ردا على هذا السؤال تجيب المتخصصة في مجال التغذية، دلال الحربي، قائلة: " أصبح تأثير الكافيين يحتل جزءًا كبيرًا من حياتنا، فهو يؤثر على الشهية، يحفز الجهاز العصبي المركزي، يقلل التعب ويزيد من اليقظة، لكن عند الافراط في استهلاكه يؤدي الى تاثير عكسي فقد نشعر بالتعب والضعف.

لقد اصبح الكافيين، مع الشعبية الضخمة لمشروب القهوة يحتل جزءا كبيرا من الروتين اليومي عند كل شخص بالغ. للكافيين فوائد، ولكن بمجرد ان يستهلك اكثر من كمية معينة، يمكن ان يضر ايضا، فهو يحفزالجهاز العصبي المركزي (المخ والجهاز العصبي) ويقلل التعب ويزيد من اليقظة. ومع ذلك، فمن المهم ان نعرف انه اذا كانت كمية الكافيئين المستهلكة يوميا اكثر من500 -600 ملغ، يمكن ان يبدا الكافيين بالعمل ضدنا".

تتفق بالرأي معها المتخصصة في مجال التغذية، عزة فرج، بأن الإكثار من تناول القهوة و زيادة نسبة الكافيين بالجسم تسبب ضررا كبيرا، فتقول مجيبة عن السؤال: " يحدث التأثير السلبي للقهو ة عندما يتم تناولها اكثر من150ملي جرام كافيين باليوم أي أكثر من3 اكواب قهوة متوسطة الحجم، حيث انها تعتمد على انزيم بالجسم ومدى نشاطه واستقباله للكافيين، ففي بعض الاشخاص يستمر تاثيرها لوقت طويل ويظل الشخص متنبها ولكن على حساب الاعصاب والشد العضلي وتسارع نبضات القلب، ومع الوقت يكون له تاثير سلبي على الغدة الكظرية بالجسم التي تلعب دور هام في تنظيم ضربات القلب". 

أما طبيب المختبرات، مهند سمارة، يعتقد بأنه من الأفضل الإستعاضة عن القهوة بعصير الفواكة، فيقول: " القهوة تزيد من الإنتباه والتركيز بكمياتها المعتادة ولكنها تزيد الحموضة بالمعدة وخسارة بعض السوائل وخسارة الكالسيوم من العظام وفيها مضادات أكسدة تقي من الأمراض المختلفة لكن الحموضة والتنبه الزائد نتيجة فرط استعمالها يخفف الطاقة ويتعب الجسم لذلك لابد من تناولها بشكل خفيف أو الاستعاضة عنها بعصير الفواكه والسوائل".

ما رأيك أنتِ؟ شاركي في النقاش على سيدتي. نت قسم أنت والعمل و على  تخصصات بيت.كوم التي توفر مساحة للمهنيين كي يتألقوا من خلال إتاحة الفرصة أمامهم للتعبير عن فكرهم القيادي وإثبات كفاءاتهم والتميّز عن الآخرين!

 

أقرأي المزيد:

3 نصائح إدارية لزيادة الإنتاجية في مكان العمل

ما أهمية وجبة الإفطار اليومية للمرأة العاملة ؟