كيف يحول السكان مدنهم إلى لوحات فنية؟

11 صور

الألوان بذاتها لغة سهلة يفهمها الجميع، والكون بما يحتويه من ألوان بديعة هو مدرستها؛ فلا شك أن الألوان التي تحاكي الطبيعة هي في الغالب أجمل ما تكون، وبعض المدن حول العالم تحولت بإبداع ساكنيها من مدينة عادية إلى لوحة رائعة نابضة بالحياة والجمال، والجميل بشأن هذه المدن أن ألوانها جاءت متناغمة مع الطبيعة من حولها، مما يخلق صورة بديعة وآية في الجمال.


• إيطاليا
إيطاليا وحدها بها ما يقارب 10 مدن تتنافس فيما بينها على لقب أكثر المدن الإيطالية زهواً بالألوان، ومنها: جزيرة بورانو- إيطاليا «Burano Island- Italy»، وهي جزيرة في شمال إيطاليا، وتبعد 40 دقيقة فقط عن البندقية، ومن المعروف عنها المنازل ذات الألوان الزاهية والملونة، ويقال إن أصل تلوين البيوت كان من قِبل الصيادين، ويحكى أنه عندما كان يعود الصيادون من البحر، لم يكونوا يستطيعون التعرف على منازلهم بسبب الضباب، لذلك قاموا بطلائها بألوان مختلفة، وهناك مدينة أخرى، هي فيرنازا ومانارولا- سينك تير«Vernazza and Manarola- Cinque Terre»، وهي جزء من الساحل على شاطئ الريفيرا الإيطالية، وسينك تير، تعني الأراضي الخمس، وهي تتألف من خمس قرى: مونتيروسو آل مار، فيرنازا، كورنيجليا، مانارولا، وريوماجيوري، والساحل مع القرى والتلال المحيطة بها، جزء من حديقة سينك تير الوطنية، وهو موقع من مواقع التراث العالمي لليونسكو.


• بويرتو فالارتا- المكسيك «Puerto Vallarta- Mexico»
بويرتو فالارتا هي مدينة تقع على المحيط الهادئ في باهيا دي بانديراس، ويبلغ عدد سكانها حوالي 255.725 نسمة، وتعد مدينة بويرتو فالارتا الوجهة المفضلة للسياح الذين يبحثون عن المذاق الرائع في المكسيك؛ حيث البيوت الملونة الجميلة، والشوارع المرصوفة بالحصى، والمحلات الحرفية والأسواق والمطاعم الشهيرة، إنها تجربة لا تنسى، سواء كانت ليلاً أو نهاراً.

• منتون- بروفانس- ألب ماريتيم- فرنسا «Alpes-Côte d’Azur- France»
منتون، قرية في منطقة بروفانس ألب ماريتيم في جنوب شرق فرنسا، وتلقب بأنها «لا بيرل دي لا فرانس»، أي «لؤلؤة فرنسا»، حيث تتميز بالشواطئ الجميلة والمنازل الملونة الرائعة، وهي بالقرب من الحدود الفرنسية الإيطالية، وتقع شرق فرنسا قرب موناكو، التي تبعد عنها 12 كيلومتراً، ويبلغ عدد سكانها تقريباً 75.064 نسمة.

• يلمستاد- منطقة البحر الكاريبي «Willemstad- Curacao- Caribbean».
يلمستاد عاصمة جزر الأنتيل الهولندية، وتقع على جزيرة كوراساو، وهي جزيرة في البحر الكاريبي جنوب كوراكاو، ويبلغ عدد سكانها 125 ألف نسمة، وقد أنشئت المدينة في عام 1634 على أيدي الهولنديين، وتمتاز ببيوتها ذات الألوان الزاهية الرائعة، كذلك الشاليهات المتراصة على شواطئها الخلابة.

• لونغياربيين- سفالبارد -النرويج «Longyearbyen- Svalbard- Norway»
مدينة لونغياربيين هي أكبر مستوطنة والمركز الإداري لسفالبارد النرويج، وتقع على الساحل الغربي من سبيتسبيرغن، وهي أكبر جزيرة في أرخبيل سفالبارد في المحيط المتجمد الشمالي، والتي تشكل الجزء الشمالي من النرويج، وكان عدد سكانها أكثر من 2000 شخص، والمقيمين بشكل دائم في البلدة نحو 1000 شخص، ومن المعروف عنها بيوتها الملونة والجميلة.

• فروتسواف - بولندا «Wroclaw- Poland»
مدينة بولندية تقع غرب بولندا، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 630.000؛ مما يجعلها رابع أكبر مدينة في بولندا، ويمر من خلالها نهر الأودرا الذي يتفرع في المدينة بشكل كبير ليجعلها تبدو كفينيسيا الإيطالية، وتشتهر فروتسواف بأنها مدينة جميع المحافل الثقافية والتربوية والرياضية والموسيقية، وتطورت المدينة حتى أصبحت مكاناً لجذب السياح لجمالها الطبيعي ومبانيها التاريخية ذات الألوان الجميلة والرائعة.

• بريستول - إنجلترا ««Bristol- England»
مدينة في جنوب غرب إنجلترا، ويقدر عدد سكانها بـ433.000، مما يجعل منها المدينة السادسة في إنجلترا، من حيث عدد السكان، وتتميز بمنازلها الملونة الجميلة، كما اشتهرت بريستول بالثراء الذي ارتبط بميناء بريستول التجاري الذي كان موجوداً في مركز المدينة، وتم نقله إلى قناة بريستول، كذلك تشتهر بريستول بصناعة الأفلام والموسيقى، وقد حصلت المدينة على المركز الأول في المنافسة على لقب عاصمة أوروبا الثقافية لعام 2008.

• بو كاب- كيب تاون- جنوب أفريقيا: «Bo-Kaap- Cape Town- South Africa»
بو كاب هي منطقة في مدينة كيب تاون التي كانت تعرف سابقاً باسم حي الملايو، بو كاب هي تقليدياً منطقة متعددة الثقافات، وغنية في التاريخ، وتقع على سفوح تل سجنال، ومن المعروف عن هذا المكان بأنه يتميز بألوانه الملونة والزاهية.

• لا بوكا- بوينس آيرس- الأرجنتين -La Boca- «Buenos Aires Argentina»
لا بوكا، هو حي في بوينس آيرس، وهو مقصد للسياح الذين يزورون الأرجنتين، مع البيوت الملونة والزاهية وشوارع المشاة، ومن المعروف أن لا بوكا منزل نادي بوكا جونيورز الشهير لكرة القدم؛ حيث كان يلعب اللاعب دييجو مارادونا الشهير ضمن هذا الفريق.

• بيلورينو سلفادور ـ البرازيل
مدينة بيلورينو سلفادور «Pelourinho- Salvador- Brazil» هي أول عاصمة للبرازيل، وتعدّ متحفاً تاريخياً مفتوحاً؛ حيث تم تقييد السكان بطابع يحافظ على الهندسة المعمارية الأصلية للمدينة، وهي الآن من مواقع التراث العالمي لليونيسكو.