"بصمات مبتعث" يفوز بجائزة الإبداع العلمي للمبتعثين

حصل أحد البرامج السعودية لتوجيه المبتعثين في الخارج على جائزة سعد بن عبدالله بن غنيم للإبداع العلمي للمبتعثين في دورتها الأولى لعام 1435هـ – 2014م.

حيث فاز برنامج "بصمات مبتعث" الذي يشرف عليه المبتعث في الولايات المتحدة الأمريكية فيصل رجا اليوسف بالتعاون مع فريق عمل تطوعي من المبتعثين في المحور الثاني من الجائزة، والذي جاء عن "دور المبتعث في تعزيز الهوية الحضارية للمملكة العربية السعودية في بلد الابتعاث".

من جانبها، كشفت مديرة العلاقات العامة والإعلام بالبرنامج غالية الخياط أن الفكرة كانت كالحلم، وتحولت بفضل الله إلى حقيقة متنقلة تجولت في كل جامعات الولايات المتحدة الأمريكية لتجمع الإنجازات واحداً تلو الآخر، وذلك وفقاً لصحيفة "سبق".

ويقوم على برنامج "بصمات مبتعث" طلاب مبتعثون يقومون بتوثيق إنجازات المبتعثين السعوديين في مختلف تخصصاتهم العلمية من خلال موقع البرنامج على الشبكة العنكبوتية والكتاب الوثائقي الذي حمل اسم البرنامج أيضاً ويوثق مسيرة نجاح المبتعثين وتميز تجاربهم في بلد الابتعاث، مثل: براءات الاختراع، والإنجازات الطبية، والتجارب، والجهود التطوعية والإنسانية لدى المبتعث.

الجدير بالذكر، قام أحد المبتعثين بإطلاق برنامج لإرشادهم وتعريفهم بإجراءات الأمن السلامة والإرشادات القانونية واستقاء المعلومات من المصادر والقنوات الرسمية باسم "ساعة إرشادية"، ويعرض أسبوعياً على "يوتيوب"، الأمر الذي يوضح روح التعاون وحب الخير بين المبتعثين من خلال بثهم مثل هذه البرامج.