عقار أنسولين للاستنشاق

يحتاج مرضى السكري دائمًا لأخذ عقار الأنسولين حتى لا يعرضوا أنفسهم للخطر، والمعروف لدى الجميع أنّ هذا العقار عبارة عن حقنة يتم حقن المريض بها، إلا أنّ شركة سانوفي للمستحضرات الطبية أطلقت في أسواق الولايات المتحدة عقار الأنسولين الذي يؤخذ عن طريق الاستنشاق.

وكان هذا العقار قد ابتكرته شركتا مانكايند كورب وافريزا، وسيكون أول عقار أنسولين في أسواق الولايات المتحدة يؤخذ عن طريق الاستنشاق.

ويعد الاستنشاق أسلوب واعد وأسرع من حيث الفعالية، وربما أكثر ملاءمة من الحقن، وكانت المحاولات السابقة لإنتاج أنسولين الاستنشاق باءت بالفشل، وذلك خوفًا من أن يسبب مخاطر محتملة مرتبطة باستنشاق الأنسولين في صورة مسحوق.

والعقار الذي ابتكرته شركة افريزا جاء على صورة أصبع صغير للاستنشاق، وتسعى من خلاله للسيطرة على مستويات السكر بالدم بنوعيه الأول والثاني. وقد وافقت إدارة الغذاء والأدوية الأمريكية على عقار شركة افريزا في يونيو حزيران الماضي.

ويحظر استخدام هذا العقار من قبل المرضى الذين يعانون من الربو أو من يعانون من مضاعفات معينة، كما لا يوصى باستخدامه بالنسبة إلى المدخنين أو الذين أقلعوا عن التدخين منذ فترة قريبة. بحسب أنحاء

تجدر الإشارة إلى أنّ للأنسولين وظيفة مهمة جدًا، فهو في حالة ارتفاع نسبة السكر في الدم يفرزه البنكرياس مما يجعله يدخل الجلكوز والسكر إلى الخلايا، ويجعل الكبد يحول الجلكوز إلى جليكوجين، مما يؤدي إلى خفض مستوى الجلكوز بالدم.