جنان أول شاعرة إماراتية تطلق ديوان غزل

2 صور

احتفلت "جنان" مع كوكبة من الصحفيين في الإمارات بإطلاق ديوانها الأول، والذي جاء أشبه بمعزوفة رقيقة ضمنتها الشاعرة أحاسيسها في جو صاحبته الموسيقا والشعر، وكذلك أقلام الصحافة.
حمل ديوان الغزل الوحيد لإمرأة إماراتية إسم "جنان" وظهر التحدي عندما جمعت فيه بين الشعر النبطي والفصيح معلنة بزوغ ملامح شاعرة إماراتية تعلن عن نفسها في ديوانها الأول الذي أطلقته عن (دار السويدي للنشر)، والذي يضم مجموعة من قصائد الفصحي إلى جانب النبطي، فضلا عن تأملات في الفصحي والنبطي أيضا.

رسالة
وقدمت الشاعرة خلال حفل الاطلاق بعض أشعارها، وقامت بتوقيع كتابها، وكانت رسالتها كالتالي: أقدم لكم ديواني (جنان) في أول أيام عِيده وأوصيكم أن توصلوا الأمانة لمُحبي أشعارِ الحُب متمنية أن يتأمَّلوا، ويقرؤوا فإن جازَ لهم التعبير، فبحر العطاء في قلبي لا ينضب بإذنه تعالى وحبي لهم ليس به رجوع فلكم تحياتي....

ولادة القصيدة
تولد القصيدة لدى جنان في لحظتها ولا تستطيع تحديد لهجتها، وهي كما تقول: أنا حريصة علي نقل مشاعري بلغتها، ولا ألجأ لتصنيف الشعر ولكن ما أن يخفق قلبي للكلام سواء أكان نبطيا أو فصيحا أو نص نثري أرى في هذا النص جمالا، وبالطبع القصيدة التي بها وزن وقافية لها سحرها وجمالها الموسيقي، لكني لست ضد النص النثري.
وبالشعر الفصيح تنشد:
متوسطٌ بين الحشا
ساكن بفكري لا تغيب
باقٍ على جمر الغضا
من فارقت حضني يا غريب
شربت من كأس الشقا
وذبت حنينا يا حبيب

جنان في سطور
تعد ( جنان) من الشاعرات الأوائل والمتخصصين في القصيدة الوجدانية والعاطفية، تنفست الشعر منذ نعومة أظافرها، وتأثرها بالمتنبي جعلها تبوح بقصائدها منذ 16 عاما، وقد غزت الحياة الثقافية الإماراتية بقوة من خلال قصائد تغني بها كبار المطربين في العالم العربي أمثال (راشد الماجد وأصيل ومروان خوري)، فقد كانت باكورة قصائدها المغناة هي لعمرك لولا الهوى بألحان وغناء المطرب مروان خوري ومنها:
لعمرك لولا الهوى.....
ما شغل البال شاغل
لولا لوعات تأن بالحشا ....
لولا اشتياق مجنون يجاذبني إليك ...

أما عن أخر تعاونها فكان مع الفنان والملحن وليد الشامي في أغنية:
يا حلو وان قالي سمي يسجد الخفاق لعيونه
كل حكيه بلسم عذبي يستحل فؤاد مظنونه
أترقب وصله يلهي وان لفي أموت بجنونه

أيضا غنى لها المطرب فؤاد عبد الواحد أغنية أتخيلك من الحان الملحنة الاماراتية العنود
أتخيلك
يا من أنا اشتاق لك
وأتخيلك
واهوي نجوم في دنيتك
وأتأملك
يا جنة هواي أتأملك
وازرع أماني فرحتك ...