محلات العطارة.. وصفات موت بطعم الحياة!

4 صور

لا تزال محلات العطارة تروج وتبيع الخلطات والأعشاب المسبِّبة للأمراض القاتلة مثل السرطان والفشل الكلوي وتليف الكبد الوبائي. ما دفع عدد من المواطنين من التحذير من استمرار فوضى انتشار وتداول الأعشاب في محال العطارة والتداوي بها، مؤكدين أنَّ أسعار الخلطات العلاجيَّة العشبيَّة وصلت إلى أرقام ماليَّة خياليَّة، وتجد رواجاً من بعض الناس الباحثين عن العلاج في طب الأعشاب التي تُباع في محال التوابل من دون رقيب من الجهات المختصة.

«سيدتي نت» رصدت تداعيات هذه الظاهرة من داخل المحال مع العديد من مستهلكي الأعشاب.

النساء الأكثر اقبالا
بداية أوضح صلاح شداد (45 عاماً)، صاحب محل عطارة، أنَّ غالبيَّة من يتردون على محال العطارة من النساء، خاصة الباحثات عن وصفات البشرة أو علاج تساقط الشعر وما يتبعه من قشور، فالمرأة تثق تماماً بالعطار أكثر من الطبيب الصيدلي باعتبار الأول صاحب تجربة علميَّة في مجال العلاج بالأعشاب لمعرفته التامة وإلمامه بكل أنواع الأعشاب. ويرى أنَّ هناك خلطاً كبيراً بين الطب الحديث الذي يعتمد على العلاج الكيميائي والطب الشعبي ومن يعتبرونه بديلاً للطب الحديث.

فشل كلوي
وبيّنت أم أحمد(35 عاماً) ربة منزل أنَّ تلك الخلطات كانت أحد الأسباب في إصابتها بفشل كلوي بعد أن كانت تستخدم خلطات التنحيف وغيرها من العطارين، وأنَّها كانت تجهل خطورتها تماماً، والذي كان يعمل الخلطات وافد من الجنسيَّة العربيَّة لا يملك من فنون التداوي ولو القليل ويدعي أنَّه صاحب خبرة قديمة في العلاج بالأعشاب.


خالية من السميات
وأوضح بندر المنصوري(34 عاماً)، أنَّ محال العطارة ذات تاريخ قديم وهي بالنسبة له مهنة الآباء والأجداد. أما العلاج بالأعشاب فقد ظهر قديماً قبل أن يوجد الطب الحديث، خاصة في مجال الأدوية.
وبيَّن أنَّ الوصفات التي يصرفها للمرضى خالية من السميات، لأنَّه لا يعقل أن يبيع الدواء أو الخلطة من دون علم بفوائدها لأنَّ كل الخلطات والوصفات مرَّت بالتجربة وأدت لنتائج إيجابيَّة.
وأضاف: زبائننا يأتون إلينا بصورة مستمرة ولم نسمع بزبون جاء يشتكي من وصفة استخدمها لعلاج مرض أو شعر بآثار جانبيَّة نتيجة استعماله دواء عشبياً، وخبرتنا هي رأسمالنا في مهنة الآباء.

الأطباء يلجأون إلينا
ثامر الناصر في العقد الرابع من العمر يرى أنَّ التداوي بالأعشاب معروف في كل أنحاء العالم، خاصة عالمنا العربي، والسعوديَّة بها العديد من الأعشاب الطبيَّة، كما أنَّ هناك أعشاباً يتم جلبها من إفريقيا (منطقة القرن الإفريقي).
وأضاف: يأتينا زبائن من الدول الآسيوية كما أنَّ الأدوية الكيميائيَّة الموجودة حالياً في الصيدليات معظمها مأخوذ من الأعشاب ويتم تحضيرها معمليًّا إلا أنَّ تجاربنا الطويلة في مجال العطور والأعشاب مكنتنا من معرفة الوصفات العلاجيَّة لكثير من الأمراض، وزبائننا يعون تماماً ما يقدمون عليه، بل إنَّ بعض الأطباء يلجأون إلينا في كثير من الأحيان لذا نحن نعتمد على الخبرة والتجربة معاً في مهنتنا المتوارثة عن الأجداد.

صحة جدَّة
من جانبه، أوضح مدير العلاقات العامَّة والإعلام بصحة جدَّة، عبد الرحمن الصحفي، أنَّ هناك لجنة مشكلة من قبل أمانة جدَّة ونقوم بجولات على محال العطارة، ورَصْد المخالفات، وإتلاف ما يتم ضبطه من أعشاب غير صالحة، ونصح الصحفي عامَّة المواطنين بتجنب تلك المحال التي تبيع الأعشاب غير معروفة المصدر.