اختصاصي يحذر من الجلوس الطويل أمام شاشة الكمبيوتر

3 صور
أصبح جهاز الحاسوب ضرورة من ضروريات الحياة العصرية، فلا يستطيع أحد الاستغناء عنه، حيث بات مقرونًا بإنجاز الكثير من الأعمال، إضافةً إلى استخدامه في الأمور الترفيهية الأخرى. إلا أنّ الجلوس أمامه لساعات طويلة قد يصيب مستخدمه بضرر جسيم، هذا ما أوضحه اختصاصي أمراض العظام الدكتور يوسف عبد الهادي، حيث بين أنّ هناك أضرارًا عديدةً وخطيرةً تنتج عن الجلوس أمام شاشات الكمبيوتر والألعاب الإلكترونية لفترة طويلة، من هذه الأضرار: ألم في الرقبة، وانحناء وتقوس الظهر، كما أنّ ثبات الجسم لفترات طويلة في وضعية محددة يجعله عرضةً للإصابة بالتيبس، وأكد الدكتور يوسف على أنّ العظام تحتاج للحركة والنشاط، حيث تساعد على سريان الدم في الجسم بشكل جيد، ويزيد من سلامة العظام وقوتها، ويقاوم هشاشتها، كما يسبب الجلوس الطويل أمام شاشة الحاسوب التهاب عضلات الكتفين، والتهاب المفاصل والعمود الفقري.
أما بالنسبة لمن يضطرون للجلوس لساعات طويلة أمام الكمبيوتر بسبب طبيعة عملهم فنصحهم بعدم الجلوس أكثر من ساعة دون حركة، ودون أخذ قسط من الراحة، ويفضل لو يقومون برياضة خفيفة كالمشي، بالإضافة إلى تحريك اليدين والساقين. بحسب شبكة أهم الأنباء
تجدر الإشارة إلى أنّ باحثين من جامعة سيدني أوضحوا أنّ مخاطر الإصابة بأمراض القلب ترتفع لدى الأشخاص الذين كانوا يقضون أوقاتًا طويلةً أمام شاشة التلفاز أو الكمبيوتر في طفولتهم.
ورصد الأطباء المشرفون على الدراسة وجود ضيق في شرايين شبكية العين عند الأطفال في عمر ستة وسبعة أعوام الذين يقضون ساعات طويلة أمام شاشة التلفاز والكمبيوتر مقارنةً بأقرانهم الذين يقضون وقتهم في اللعب خارج المنزل.
وأوضح الباحثون أنّ شرايين عين الأطفال الذين يتسمون بالحركة والنشاط كانت أوسع من أقرانهم الذين لا يتحركون كثيرًا بحوالي 0022,0 مليمترًا في المتوسط.