رقاقة تعالج فقدان الشهية

2 صور
يعاني بعض الأشخاص من مرض فقدان الشهية، ورغم محاولتهم في إجبار أنفسهم على تناول مختلف الأطعمة إلا أنهم يفشلون في ذلك، ويتدخل الطب لمعالجة هذا المرض الذي قد يتسبب لهم ببعض المشاكل الصحية، ولعل آخر ما توصل له الأطباء ما ابتكره باحثون بأحد مستشفيات أوكسفورد في بريطانيا، حيث ابتكروا رقاقةً يتم زرعها في الدماغ لعلاج مرض فقدان الشهية، أو ما يعرف بـ"الأناروكسيا".
صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أوضحت أنّ أولى التجارب المخبرية أجريت على سيدة بريطانية تمت زراعة رقاقة بها أقطاب كهربائية في منطقة عميقة من الدماغ في الجزء المسؤول عن تحفيز الاستمتاع بمذاق الأطعمة.
وقد اعتبر الخبراء أنّ مشكلة فقدان الشهية نفسية، غير أنّ بعض خبراء الأعصاب أفاد بأنّ المشكلة يمكن أن تكون أكثر خطورة، حيث تم اكتشاف أن جزء الدماغ المسؤول عن الاستمتاع بنكهات الطعام مشوه لدى بعض المرضى، مما يطرح الأمل بعلاجهم من تلك الناحية بعد نفاد جميع الخيارات العلاجية. بحسب mbc
تجدر الإشارة إلى أنّ أبحاثًا طبية حديثة كشفت النقاب عن أنّ مرضى "الاناروكسيا" ترتفع بينهم بمعدل أكثر من النصف سمات مرض التوحد.
وأكد الباحثون على أنّ فهم العلاقة بين المرضين قد يسهم بصورة كبيرة في علاج أفضل لمرض الاناروكسيا علمًا بأنّ علاجاتها تمثل نحو 10% من إجمالي العلاجات في بريطانيا حيث يعاني أكثر من 1,6 مليون بريطاني من هذا الاضطراب الغذائي .