حجب مكالمات «واتس آب» الصوتية رسمياً في السعوديَّة

بدأت شركات الاتصالات في السعوديَّة حجب المكالمات الصوتيَّة على مستخدمي برنامج «واتس آب» بسبب عدم حصول الشركة على موافقة من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لتقديم هذا النوع من الخدمات التي تتطلب ترخيصاً مسبقاً.
ووفقاً لـ«الشرق الأوسط»، فقد أوضحت مصادر رسميَّة في شركة الاتصالات السعوديَّة أنَّ الشركة حجبت خاصيَّة إجراء المكلمات الصوتيَّة استناداً لتعليمات هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات التي تمنع تقديم خدمة المكالمات الصوتيَّة من دون الحصول على رخصة من الهيئة بصفتها الجهة الرسميَّة المسؤولة عن تشريعات قطاع الاتصالات في البلاد.
وبالمقابل تلقى مستخدمو تطبيق «واتس آب» في السعوديَّة رسالة من الشركة تفيد بعدم التمكُّن من إجراء المكالمات عند محاولة الاتصال صوتياً عبر التطبيق، وذلك بظهور رسالة تعذر إجراء المكالمة، (مكالمات «واتس اب» غير ‏متوفرة ‏في ‏دولتك).‏
وعللت شركة «واتس آب» سبب الحجب عبر موقعها الرسمي بأنَّه يعود للقوانين والأحكام المحليَّة في بعض الدول، وأنَّ مستخدمي التطبيق في تلك الدول، لن يتمكنوا من إجراء المكالمات الصوتيَّة أو تلقيها.
واعتذرت الشركة لمستخدميها بعد حجب خدمة المكالمات الذي كان قد بدأ من قبل شركات الاتصالات في ‏دولة الإمارات، ثم تبعتها الشركات السعوديَّة.