العثور على قبر «الجميلة النائمة» في مدينة أكسوم الأثيوبية!

3 صور
عثر علماء آثار على قبر «الجميلة النائمة»، التي استوحت منها قصة الأطفال الأميرة النائمة Sleeping beauty، وهي مستلقية على جنبها مع مرآتها البرونزيَّة وأدوات التجميل الخاصة بها، وكانت قد وضعت يدها على ذقنها مرتدية خاتماً برونزياً رائعاً، ويعتقد أنَّها كانت جميلة جداً ومحبوبة، وتزينت الفتاة بآلاف الخرزات بالإضافة إلى حزام أنيق يوحي بأنَّها تمتعت بمكانة مرموقة في السابق، ووجد إلى جانبها كأسا مشروب، وكأس مخصص لتجميع دموع الحزن عند وفاة أحدهم.
ووفقاً لـ«الآن»، فإنَّ علماء الآثار اكتشفوا قبر «الفتاة الأنيقة»، في مقبرة عمرها 2000 عام، أثناء حفريات كانوا يقومون بها في مدينة أكسوم في موقع إثيوبي ودامت الحفريات لستة أسابيع، عندما عثروا على مقبرة إلى جانب قطع أثريَّة يعود تاريخها إلى القرنين الأول والثاني، ووجدوا أيضاً مجوهرات وقلادات وعطورات. ولقب العلماء «الفتاة الأنيقة» بـ«الأميرة النائمة»، بسبب وضعيتها وبسبب مساحيق التجميل والكحل التي عثروا عليها داخل القبر إلى جانب الفتاة.
ويعتقد علماء الآثار أنَّ جثة الفتاة ما زالت بوضع جيِّد بسبب دفنها تحت طبقات ومواد عديدة صلبة تمنع تعرضها لأي ضرر، ويتابع العلماء تحليلاتهم لمعرفة عمر الفتاة وسبب موتها.
وكشفت الحفريات أيضاً مجموعة من السفن الرومانيَّة وقطع مجوهرات مزخرفة، وهذا دليل على أنَّ الرومان تعاملوا مع مملكة أكسوم منذ مئات السنين.
كما عثر العلماء أثناء الحفريات على وعاء فيه أطعمة ومشروبات لما بعد الحياة، ويحاول الباحثون تحليل محتوياته.