السجائر مسؤولة عن وفيات 12 نوعاً من السرطان

2 صور
أظهرت دراسة حديثة ارتباط السجائر وما ينتج عن التدخين بالإصابة بأنواع متعددة من السرطان.

ومع انتشار مرض السرطان وتصدره أصبح من أهم أسباب المرض والوفاة في جميع أرجاء العالم، حيث أصاب ما يقارب 14 مليون حالة جديدة، وأثبتت دراسة حديثة أن السجائر مسؤولة عن نصف الوفيات بـ12 نوعاً من أمراض السرطان.

ووفقاً للدراسة المنشورة في مجلة "جاما انترنال ميدسين"، فإن 48.5% من 346 ألف شخص توفوا بسبب واحد من 12 مرضاً من أمراض السرطان تنتشر بين البالغين فوق سن الـ35 عاماً كانت بسبب تدخين السجائر، كما تبين أن التدخين مسؤول عن نصف الوفيات بسرطانات تجويف الفم والمريء والمثانة حسب ما ذكرته الباحثة في جمعية السرطان الأميركية وواحدة معدي الدراسة ريبيكا سيغل.

كما تبين أن النسبة الأعلى من الوفيات بالسرطان كانت بسرطان الرئة والقصبة الهوائية، حيث بلغت 74.9%، أما سرطان الحنجرة فنسبة الوفيات به وصلت إلى 1.7 %، وفقاً لـ"العربية".

وجاء في الدراسة أن بعد 5 عقود من مكافحة التدخين، مازالت السجائر المسبب الرئيسي لأنواع كثيرة من السرطان.

يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية أعلنت في وقت سابق أن من المتوقع أن يزيد عدد حالات الإصابة بالسرطان بحوالي 70% خلال العقدين المقبلين، وأن المواقع الخمسة الأكثر إصابة بالسرطان بين الرجال هي: الرئة، البروستات، القولون، المعدة، سرطان الكبد، أما المواقع الخمسة الأكثر إصابة بالسرطان بين النساء فهي: الثدي، القولون، الرئة، عنق الرحم، المعدة.