99 % من السعوديين لا يعرفون كلفة المياه

أوضحت دراسة أعدتها وزارة المياه والكهرباء حول أوضاع المياه في السعودية أن 93% من المواطنين لا يعرفون كم يدفعون مقابل استهلاك المتر المكعب من المياه، في حين أن أقل قيمة يدفعها المواطن للخدمات المختلفة التي تقدم إليه هي الماء، إذ يبلغ سعر فاتورة الماء مقابل استهلاك المتر المكعب الواحد 10 هللات، مما يعني دفع ريال واحد مقابل الحصول على حمولة صهريج من المياه سعته 10 أطنان تصله عبر الشبكة.
وأكدت الدراسة أن 99% من المواطنين لا يعرفون كلفة المتر المكعب من المياه المحلاة، وأن 68% من عينة الدراسة غير مدركين لمستوى العجز في توفير المياه، وذكرت أن نسبة الاستهلاك المنزلي للمياه في السعودية عام 2000 كانت 1.75 بليون م3/سنة، أي ما يعادل 79.4 مليون م3/يوم، مما يعني أن استهلاك الفرد بلغ 230 لتراً يومياً، وتمثل هذه الكمية 8% من إجمالي المياه المستهلكة.
وكشفت موظفة في وزارة المياه والكهرباء خلال محاضرتها التي نظمها برنامج "موهبة الصيفي" للطالبات في مدارس الرياض بحضور 120 طالبة موهوبة من المشاركات في البرنامج أن السعودية تعد من الدول التي تعاني من نقص في الموارد الطبيعية للمياه، إذ يضيع 90% من مياه الأمطار بسبب حرارة الجو وجفاف التربة.

ولفتت الدراسة إلى أن المياه الجوفية سبب لاستنزاف كبير من المياه دون وجود استعاضة، مشيرةً إلى أنه لتغطية النقص تمت الاستعاضة بالمياه المحلاة التي توفر 70% من حاجة السعودية، كما تجاوز معدل استهلاك المياه في السعودية 8 ملايين متر مكعب يومياً، وهو ما لا يتناسب مع نمو سكان المملكة الذي بلغ 3.2% سنوياً.
يشار إلى أن هناك دراسة أخرى قامت بها وزارة المياه والكهرباء بالتعاون مع شركة عالمية متخصصة في مجال الإحصاءات والبحوث الميدانية كشفت أن مشكلة نقص المياه هي من المشاكل والقضايا البيئية، بل من أولها مقارنة بالقضايا الأخرى كالتلوث والفقر وحماية البيئة الطبيعية.