3 صور

النجاح في العمل يتطلب مهارات عملية والقدرة على التعامل الخاص مع زملاء العمل والآخرين، وتتطلب مهارات العمل خبرات مكتسبة من التعامل مع الآخرين قد لا يحظى بها الموظف المبتدئ، وقد أظهرت دراسات لشركات كبرى كـ"جوجل" نشرتها وكالة "رويترز" أن غالبية المدراء الناجحين لديهم ملكة التعامل مع الناس.

وبناء على ذلك تم وضع عشر نصائح للسلوك الناجح في العمل تتمثل في ما يلي:

1- على الموظف أن يلتزم بمواعيد الحضور إلى العمل وعدم التأخر، وألا يجعل الآخرين ينتظرون قدومه، حيث يعتبر ذلك أسوأ استغلال للسلطة، كما أن التأخر يجعله يبدو غير قادر على التنظيم ويضيع من وقته ووقت الآخرين.

2- الابتعاد تماماً عن إظهار مشاكله واضطرابه في تعامله مع الغير، والاعتماد على إظهار السلوك الإيجابي، فالجميع يمرون بأيام صعبة، لكن ليس من حق أحد أن يفرغ هذا على الغير.

3- الابتعاد عن نقد الآخرين على الملأ، ومن الجميل مدحهم في العلن، وإذا أردت أن تحسن موقفاً ما أو أداء شخص فالانتقاد علناً هو أسوأ طريقة، كما عليك أن تتذكر أن القيل والقال في المكتب يبدو أسوأ كثيراً ممن هم محور هذه الأقاويل.

4- احترم نفسك وغيرك في الفضاء الإلكتروني، فرسائل البريد الإلكتروني لا تمحى وتظل باقية للأبد، ووسائل التواصل الاجتماعي حقل ألغام، فإذا شعرت بأنك لا تريد أن تطلع أمك عليها فلا تضغط على زر الإرسال.

5- اختيار الملبس المناسب أمر هام وليس ثانوياً، لذا عليك أن تراعي الملبس المناسب، فالاهتمام بالمظهر ضروري.

6- الاعتراف بالخطأ، فكل إنسان خطاء، كما أن الاعتراف بالخطأ لا يجلب لك العار، لكن من العار عدم الرغبة في الالتفات إلى الخطأ.

7- مراعاة المجاملات الاجتماعية في العمل، فالإتيكيت هو مجرد ذوق عام مصحوب بجرعة كبيرة من الطيبة.

8- عدم مناداة أحد باسم غير اسمه، واستخدام الاسم الصحيح، كلنا ننسى الأسماء وليس عيباً أن تقول: "من فضلك قل لي اسمك ثانية"، لكن من العيب ألا تتأكد من كتابة الاسم الصحيح لمن تراسله أو تخاطبه.

9- استخدام الألفاظ المنمقة والمهذبة عند الحديث والابتعاد عن الألفاظ النابية وعدم تقبل اللغة السوقية أو الركيكة.

10- التحدث في الهاتف بوضوح وبطء، واجعل من يسمعك يشعر بابتسامة في نبرة صوتك.