صرعة "الكاواي".. هل استوحيت من أطعمة الأقزام؟

2 صور

حققت أطعمة الكاواي اليابانية نسبة مشاهدة عالية على اليوتيب و لا تزال قنوات أطعمة الكاواي تذهل الجمهور إذ يستخدم الطهاة أدوات صغيرة لا يتجاوز حجمها حجم ألعاب الفتيات الصغيرات. و يقوم الطهاة بإعداد وجبات بحجم ثومة الأصبع من بينها أطباق يابانية تقليديون وأخرى عالمية. و تتنوع الأطباق بين مقبلات، أطباق رئيسية و حلويات، و يتم طهو الأطباق في أفران صغيرة بها منطقة مخصصة للشموع و التي تحل محل أسطوانة الغاز في الأفران التقليدية .

ويتمتع الشيف بمطبخ مجهز بالكامل وبأجهزة و أدوات متخصصة بالغة الدقة و متناهية الصغر تشمل الأفران و ثلاجة بحجم الأصبع متعددة الأرفف كما يشتمل المطبخ على مجموعات الملاعق و قطاعة الخضار و سكاكين حادة مختلفة الأشكال و قدور مختلفة المقاسات و أطقم تقديم تشمل الصحون و الكاسات و غيرها من الأدوات التي تذكر الفتيات بألعاب الطفولة!

و تتنوع المقادير التي يستخدمها الشيف بين أطعمة طبيعية مثل اللحوم و الخضار و الدقيق، وأطعمة أخرى معلبة و مصنعة خصيصا لهواة أطعمة الكاواي. و تأتي هذه المنتجات الغذائية صغيرة الحجم داخل أغلفة مزينة بشخصيات كرتونية، و بداخلها المقادير اللازم لتحضير الوجبة و حتى في بعض الأحيان تأتي أطباق التقديم داخل المغلف و كل هذا من أجل أن تتناسب المنتجات مع هوية الكاواي.

و ثقافة الكاواي التي تترجم إلى الانجليزية ب cute وتعني لطيف وظريف باللغة العربية، هي صرعة ابتدعها المراهقون اليابانيون في سبعينيات القرن الماضي، وكانت تركز في بداياتها على فعل كل ما هو لطيف وظريف كأن يزينوا دفاترهم بأساليب ناعمة وملفتة، وأن يظهروا بملابس واكسسوارات عليها رسومات كرتونية، والهدف أن يظلوا كما الأطفال الصغار عليهم علامات البراءة. ولمجاراة هذه الصرعة لجأت شركات التصنيع إلى ملئ المتاجر بكل ما هو كاواي! فظهرت الحقائب والألبسة المزينة بالشخصيات الكرتونية التي لم تجذب الاطفال فحسب بل استحوذت على عقول النساء أيضا فظهرت خطوط أزياء نسائية تضع الملابس ذات الطابع الكاواي أولى اهتماماتها.

وجاءت شخصيات مثل بوكيمون وهيلو كاتي كأبرز شخصيات الكاواي التي حضرت في الأسواق الخليجية. وتتصف الشخصية الكاواوية باتساع عينيها ولمعانهما عند الحديث واغلاقهما عند الخجل، وتظهر علامات البراءة على الكاواوين واللطافة والظرافة، فهم شخصيات محبوبة وقلما يجدون من يعاديهم.

خليجيا انتشرت الشخصيات الكاواوية بين الأطفال خصوصا دون أن يعلم ذويهم أصلها وإيمان اليابانيين بها، وجارى الآباء الأبناء في شراء الأدوات المدرسية وأغلفة الجوالات المزينة على طريقة الكاواي.

وبالرغم من رواج المقبلات والحلويات صغيرة الحجم التي يطلق عليها كثيرون (عينات) في العزائم الخليجية إلا أنه لا يمكن التنبؤ بمستقبل الأطعمة الكاواوية في المنطقة التي يعني كرم الضيافة فيها الصحون كبيرة الحجم المليئة بالطعام. وترجئ النساء اللاتي سألتهن سيدتي عن تبنيهم للأطعمة صغيرة الحجم ذلك إلى أن شكلها لطيف وجاذب ويمكنك تذوق كل شيء وفي الوقت نفسه تحمي نفسك من سعرات حرارية فائضة! إلا أن الأطعمة صغيرة الحجم في الخليج لا تزال تعد في مطابخ ذات حجم عادي وبموارد طبيعية أولية ولم تغزو بعد ثقافة الكاواي أجهزة وأدوات مطابخ الخليج!