معين شريف في حوار ساخن: عاصي الحلاني «مش شغلتو التمثيل» وعلي وحسين الديك شوّها الفن

13 صور

إن تكلم الفنان معين شريف فهو يتكلم بكل صدق وتلقائية وبلا «رتوش»، يتكلم من منطلق خبرته الفنية الطويلة ومن باب عدم ارتباطه أو محسوبياته لأحد. وهذا ما سنلمسه جلياً من خلال اللقاء الذي أجراه معه "سيدتي نت" قبل صعوده إلى المسرح ليلة افتتاح مهرجانات إهمج في دورتها الخامسة

معين شريف حر في مغناه وحر في خطه الفني. لم يمتثل يوماً لأي قانون فني أو متعهد فني أو شركة إنتاج فنية. وهذه الحرية الفنية يقيدها فقط ذوق الجمهور واحترامه لهذا الذوق والتزامه في الأغنية اللبنانية التي ستسجل وتعنون في أرشيف الفن الراقي.

أنا مع تسليم فضل شاكر نفسه
صرح بكل صدق وتلقائية عن رأيه فيما يخص إمكانية تسليم الفنان فضل شاكر نفسه للقوى الأمنية، قال معين: «أنا مع تسليم فضل شاكر نفسه للقوى الأمنية للحكم بقضيته لأنني كما أعلم لم تعلن أي قوى عسكرية أو من الجيش اللبناني الذين تواجدوا في معركة عبرا أنهم رأوا فضل يحمل سلاحاً أو يقتل أحداً. فكل ما رأيناه من فضل شاكر هو تصريحه المتلفز. لذلك يحاسب على تصريحاته التلفزيونية».
هل كانت تربطك علاقة صداقة بالفنان فضل شاكر؟
لا، أبداً. لكن، كنت أذهب أنا والفنان جورج وسوف نحضر حفلاته قبل شهرته وكان في بدايته في مطعم «لو داني». لكن، بعد شهرته الفنية، لم نعد نلتقيه بسبب انشغاله وانشغالاتي.

معين شريف يكشف عمر نجوى كرم الحقيقي وينتقد أغنيتها الأخيرة

قلائل من الفنانين يتقنون الغناء في المهرجانات
اليوم، أنت تفتتح مهرجانات إهمج، ما هي الخريطة الفنية التي ترسمها عادة لحفلك المباشر في المهرجان؟
بصراحة، لا أضع برنامجاً فنياً محدداً خاصة في المهرجان وأعتبره دستوراً على الجمهور الالتزام فيه. في المهرجان، بشكل عام، أكون جاهزاً لأي أغنية قد يطلبها الجمهور خاصة أنه جمهور متنوع الأذواق. فأنا حاضر لأي أغنية وإن كانت فرقتي غير حاضرة، علماً أن فرقتي اعتادت أن تكون جاهزة لأي طارئ أو طلب فني غير محضر من الجمهور. حينها ألبّي أذواق الجمهور من تلقاء نفسي إما بموال أو عتابا. وعندما أجد أي عنصر من الفرقة غير قادر على تلبيتي أقول له اصمت ففي صمتك نغم (في المقامات الموسيقية هناك ما يسمى بنغمة الصمت). قلائل من الفنانين يتقنون الغناء في المهرجانات.
من هم الفنانون الذين يتقنون فن المهرجانات؟
أكيد أبو وديع (جورج وسوف) ووائل كفوري وملحم زين وهادي خليل، هؤلاء الفنانون يرتجلون الغناء وحاضرون لأي طارىء فني يحصل معهم على المسرح.
هل تابعت مهرجانات الصيف؟
أحد ما نصحني بألا أتابع مهرجان الأرز لأن النشاز كان مسيطراً على المهرجان.


طالب بوقف أغنية حسين الديك
وبينما كان يتحدث مع «سيدتي» في كواليس مهرجان إهمج، سمع أغنية على المسرح للفنان حسين الديك فقطع حديثه وقام يسأل من وضع هذه الأغنية وطلب من مرافقيه أن يوقفوا بث الأغنية، ثم عاد لتكملة حواره مع «سيدتي» منوهاً في حديثه أن اللون الغنائي لآل الديك، قاصداً الفنانين علي الديك وشقيقه حسين الديك، كما يقول «غير مسموح فيه بعد الآن لأنه بصراحة ليس تراثنا. لقد شوها الفن. فهما يقدمان فناً كله طبول ومزامير وصراخ. من قال لهما إن ما يقدمانه هو فن؟ لقد دعمناهما في البداية و«مشي حالهما»، لكن ليس لدرجة أن يحوّلا فنهما لتراث. فالذي يقدمه آل الديك ثقافة فنية «عاطلة» (سيئة). وأنا حقيقة نادم لأني شاركت في برنامجه (برنامج علي الديك «غنيلي تغنيلك») لأنني أعطيتهما أكثر من حجمهما».


كانت اختيارات عاصي حلوة زمن الهوارة والدلعونا
هل تابعت مسلسل «العراب» الذي لعب بطولته الفنان عاصي الحلاني؟ ما رأيك باختياراته الفنية؟
كانت اختيارات عاصي الحلاني حلوة زمن الهوارة والدلعونا. لكن أغاني الديسكو لديه لم أسمعها لأنني أحافظ على أذني ومدللها. ولا أسمح لها أن تسمع أغاني بشعة (مش حلوة ). أما عن دخول عاصي مجال التمثيل «فعاصي مش شغلتو التمثيل»، مضيفاً الذي يريد كل شيء لا يحصل على شيء. فهو يريد أن يعمل ممثلاً ومطرباً وشاعراً بنفس الوقت. برأيي، «فليبرع الفنان بشغلة واحدة ولا يفشل بمية شغلة». أنصح عاصي بالعودة إلى الهوارة والدلعونا والمجموعة التي قدمها من ألحان سمير صفير، لأن بصراحة، الألوان الغنائية الأخيرة التي قدمها خاصة أغاني الديسكو أضرّت به ولم تنفعه.
اليوم، هناك العديد من الفنانات من تتابع منهنّ؟
لا أتابع أحداً؛ لأنني بصراحة غير مستعد بذريعة جمالهنّ أن أسمع نشازهنّ. الله يكون في عونهنّ.
من الفنان اللبناني الذي يلفتك بفنه وبصوته؟
حقيقة، الفنان وائل كفوري منذ بدايته يعجبني صوته لديه إمكانيات في صوته عالية ويعجبني جداً في اختياراته الغنائية.

 

تابعوا أيضاً:

أخبار المشاهير على مواقع التواصل الإجتماعي عبر صفحة مشاهير أونلاين

ولمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"