بالفيديو.. معتمر يستخدم وسيلة جديدة للطواف حول الكعبة

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي يوتيوب، وفيس بوك، تسجيلا لمعتمر طاف حول الكعبة المشرفة مستخدماً دراجة صغيرة من نوع "سكوتر" ذاتية الحركة.

حيث ظهر المعتمر وهو في صحة سليمة راكباً سيارةً كهربائيةً من نوع "السكوتر" ويقوم بالطواف في الحرم المكي، وجاء الجدال ما بين تحريم وعدم جواز الطواف معتمداً على العربة الكهربائية دون وجود أي سبب مرضي يدعو لاستخدام ما ييسر عليه، كما وجد البعض أن هناك مسؤولية كبرى تقع على إدارة الحرم في ترك مثل تلك المخالفات.

وآخرون أيدوا هذه الوسيلة غريبة، حيث شبهها البعض بالكرسي المتحرك لمن لايمكنهم السير.


من جانبه، أكد الأستاذ المشارك بقسم الكتاب والسنة في جامعة أم القرى الدكتور أحمد المورعي أنه يجوز الطواف بـ"السكوتر"؛ لأن دوره يحاكي دور العربات والكراسي المتحركة، ولا يوجد دليل على تحريمه.

وقد أوضح وكيل الرئيس العام لشؤون الخدمات بالمسجد الحرام مشهور المنعمي أن مقطع الفيديو قديم ومضى عليه أكثر من عام، مؤكداً أن الجهاز أدخل في الخفاء إلى الطواف في ذلك الوقت، وأن نشر الفيديو وإثارته من جديد ما هو إلا إثارة الأمور ولفت الانتباه والبلبلة، وفقاً لـ"مكة".

وأشار إلى عدم وجود توجيهات لدى الفرق الميدانية التابعة للرئاسة في الحرم لاعتماد هذا الجهاز، ويمنع دخوله إلى أروقة الحرم المكي، كما أوضح النعيمي أن فكرة "السكوتر" كانت واردة، لكنها لم تعتمد وأغلق موضوعها.

شاهدوا الفيديو: