علاجات تجميلية خاصة بفصل الشتاء..

يعتبر فصل الشتاء من أفضل الفترات  للعناية بالبشرة خاصة عند الحاجة للعلاجات التي تتطلب إستخدام اللايزر حيث يمكن زيادة كمية هذا الاخير لتحقيق أفضل النتائج، دون الخوف من حدوث مضاعفات جانبية نتيجة التعرض لأشعة الشمس. لأن الشمس، وكما بات معلوماً، تتسبب ببعض المشاكل إذا لم تتم حماية البشرة جيداً بعد إجراء أي عمل تجميلي خاصة إن استخدم فيه اللايزر. فما هي أبرز العلاجات التجميلية التي ينصح بتطبيقها في الشتاء؟

ينصح الدكتور جاد مدوّر، مدير مركز Dermamed التجميلي في بيروت، بأن يقتصر إجراء بعض العلاجات التجميلية على فصل الشتاء، وذلك للحصول على أفضل النتائج وتجنب المضاعفات التي يمكن أن تنتج عنها في فترات التعرض المباشر للشمس. وللتعرف أكثر على هذه العلاجات نستعرضها معه فيما يلي:

 

لايزر «لومينيس الترا بالس» Lumenis Ultra Pulse

هي تقنية حديثة جداً في مجال إزالة التجاعيد، وإزالة السواد تحت العينين وإعطاء الوجه إشراقة متميزة. يستخدم في هذه التقنية اللايزر من نوع «فراكشنل سي أو2» Fractional CO2، الذي يزيل التجاعيد بجلسة واحدة مهما كان نوعها سواء كانت سطحية ام عميقة، ومهما كان لون البشرة.

لقد أصبحت هذه التقنية متداولة لدى أطباء الجلد منذ بداية العام 2009، وكانت في البدء تستخدم لإزالة التجاعيد السطحية، ثم تم تطويرها لتزيل التجاعيد العميقة التي تظهر في الوجه، وفي الرقبة واليدين، بالإضافة الى إزالة السواد تحت العينين، والندوب الناتجة عن حب الشباب وبعض الندوب الناتجة عن عمليات جراحية (حسب نوعها)، كما إزالة أثر الحروق والتصبغات الجلدية.

 

كيفية عمل هذه التقنية:

تعمل هذه التقنية على إنتاج وتجديد خلايا الكولاجين الموجودة أصلا في البشرة، وذلك بشكل مكثف وآمن، مما يؤدي الى إختفاء التجاعيد السطحية والعميقة خلال الاسابيع التي تلي الجلسة الاولى، وخاصة تلك الموجودة حول الشفاه، أو في محيط العينين، وفي الجبين وفي الوجنتين. كما تعمل هذه التقنية على معالجة الوجه بأكمله للحصول على بشرة شابة، ونضرة ومشدودة.

 

التحضير للجلسة:

يتم تحضير البشرة أولاً، عبر تخدير موضعي بواسطة الكريمات الخاصة، قبل ساعتين من العلاج  للتخفيف من الالم. ثم تستخدم تقنيتان هما: «ديب إف إكس» Deep FX و«أكتيف إف إكس» Active FX. تعمل الأولى على تقشير البشرة بهدف إزالة طبقات الجلد الميتة وفتح مسامات الجلد للحصول على النضارة حين الإنتهاء من جلسة اللايزر. أما التقنية الثانية فتهتم بالدخول إلى الطبقات الداخلية للجلد لتساعد على إنتاج مادة الكولاجين، ثم الحصول على بشرة جديدة ونضرة وخالية من التجاعيد.

 

النتائج:

تستغرق الجلسة بين 15 و45 دقيقة حسب نوع المشكلة وحسب النتائج المرجوة. وتستخدم فيها أيضا تقنية التبريد لإزالة الالم الناتج عن إستخدام اللايزر. وتبدأ النتائج بالظهور على مرحلتين: الأولى وهي النتيجة الفورية السطحية والتي تظهر مباشرة بعد الجلسة، والثانية وهي النتيجة المتأخرة التي تظهر بشكل كامل بعد مرور ثلاثة أشهر على الجلسة إذ تزول التجاعيد العميقة بشكل نهائي. فيما تستمر الخلايا بإنتاج الكولاجين لمدة تتراوح بين 3 و 6 أشهر، مما يحافظ على النتائج الجيدة لوقت طويل خاصة إذا حصلت البشرة على العناية اللازمة بعد العلاج بواسطة المستحضرات الطبية الفعّالة، وعبر الحماية من العوامل المختلفة التي تتسبب بظهور التجاعيد، الأمر الذي يؤخّر تكرار هذا العمل التجميلي لمدة لا تقل عن سنة أو سنتين.

ينتج عن الخضوع لجلسة لايزر «فراكشنل سي أو2» Fractional CO2، نوع من الاحمرار القوي الذي يظهر على البشرة. لكن خلال خمسة أيام أو أسبوع من الجلسة، سيقشر الجلد وتظهر بشرة جديدة نقية وخالية تماماً من التجاعيد. وقد يتطلب هذا المكوث في المنزل خلال فترة التقشير لضمان عدم التعرض لأشعة الشمس، وفي حال الإصرار على الخروج يجب وضع طبقة وافرة من كريم الحماية من الشمس.

 

 

الحل الأمثل

ويقول الدكتور جاد مدوّر أن المستحضرات التجميلية الخاصة بإزالة التجاعيد، ليست العلاج الأمثل والنهائي للتخلص منها، لكونها تتطلب وقتاً طويلاً، ولأن العميقة منها لا يمكن أن تزول نهائياً من خلال هذا الإستعمال. وقد يتوجّه البعض الى التعبئة بالـ«بوتوكس» أو بحمض الهيالورونيك للتخلص من التجاعيد، لكن لهذه التعبئة أيضاً بعض المساوىء التي تتلخص في تغيير ملامح الوجه وبعض التعابير، فيصبح الوجه وكأنه إصطناعي، ويبدو المظهر بعيداً عن الطبيعية، مما قد يتسبب بمشاكل نفسية معينة  خاصة لدى المشاهير الذين يظهرون بإستمرار على شاشات التلفزة، فتتم ملاحظة هذا التبدل في الملامح.

على طبيب الجلد المختص أن ينصح بإجراء التعبئة في حال الحاجة الفعلية إليها. وفي حال عدم الحاجة، فإن تقنية «فراكشنل سي أو2» Fractional CO2 هي التي تعتبر الحل الأمثل والنهائي لإزالة التجاعيد مهما كان نوعها، خلال جلسة واحدة.

 

 

هل تودين التعرف على أحدث تقنية لإزالة الشعر الزائد اقرأي العدد رقم 1504 من مجلة "سيدتي".