أشهر حوادث انهيار الرافعات في العالم

3 صور

أعادت حادثة سقوط الرافعة في الحرم المكي إلى الأذهان ذكريات الحوادث المشابهة التي حدثت في العشرين سنة الأخيرة في بلدان عدة. وأصبحت حوادث الرافعات في تزايد؛ نظراً للطلب المتزايد عليها، ولدورها الكبير في إنجاز العديد من المشاريع التنموية، وتقع الحوادث جراء ضعف مستوى التدريب وغياب وسائل السلامة.


ونشر موقع أمريكي متخصص في المعدات الثقيلة أبرز الحوادث المشابهة في الآونة الأخيرة:


1 - ميلواكي الولايات المتحدة 1999 (big blue)
الحادثة وقعت بسبب رافعة كانت تعد الأكبر في ذاك الوقت، حيث سقطت الرافعة ذات 567 قدماً، وأطلق على الحادثة الأزرق الكبير؛ نظراً للون الرافعة، والتي سقطت بداخل ملعب رياضي، مما أدى إلى إصابة العشرات ومقتل ثلاثة أشخاص.


2 - بوسطن الولايات المتحدة 2006
أغلب حوادث انهيار الرافعات تشهد سقوطها داخل مناطق عمل، ولكن لسوء الحظ قد تسقط في منتصف المدينة، وهذا بالضبط ما حدث بداخل حي سكني ليلقى ثلاثة أشخاص حتفهم.


3- باتريسي إنجلترا 2006
سقطت هذه الرافعة على مجموعة من المنازل ومواقف سيارات مسببة دماراً جزئياً للمنازل، وأسفرت الواقعة عن قتيلين.


4- واشنطن 2006
لم يتوقّع صاحب الرافعة أن الساعة التي أراد بها الذهاب إلى المنزل وإغلاق رافعته هي نفس اللحظة التي أدت إلى انهيار الرافعة على شخص مستقر في بيته، ليلقى حتفه مباشرة؟


5- نيويورك 2007
سقطت الحمولة التي تحملها الرافعة بسبب قطع أحد الحبال في المعدة الضخمة، لتسقط الحمولة ذات سبعة أطنان من ارتفاع عالٍ، ولكن لحسن الحظ خلوّ المنطقة من العمال وسلامتهم منها.


6- نيويورك 2008
تعدّ الحادثة الأشهر في نيويورك لسقوط رافعة بارتفاع تجاوز 200 قدم على شقق سكنية، وخلفت الحادثة سبع ضحايا، وكانت هذه الحادثة محط اهتمام كبير من وسائل الإعلام الأمريكية، حيث اعتبرها الأمريكان الحادثة الأشهر لسقوط رافعة في الولايات المتحدة.


7- فيتنام 2008
يعدّ هذا الحادث مأساوياً على أهالي ميناء سايلان في فيتنام، حينما لقي سبعة أشخاص مصرعهم، وأصيب ستة أشخاص بجروح بالغة، في أول حادثة سقوط رافعة من نوعها في فيتنام.


8- ساوباولو البرازيل 2014
هذه الحادثة كانت قبيل كأس العالم، ومع تسارع الوقت سقطت رافعة بجانب ملعب ساوباولو، ليلقى شخصان حتفهما على الفور.