أصبت بمرض نفسي فكرهني الجميع.. ماذا أفعل؟

السلام عليكم، أشعر أن حياتي تغيرت بعد أن أصبت بمرض نفسي، كنت عدوانية، وأحس أن أختي تكرهني الآن ولا تكلمني، ومستواي الدراسي نزل، بعد أن كنت متفوقة، ماذا أفعل؟ كنت محبوبة من الجميع، والآن أشعر بالندم مما فعلته لأختي في فترة مرضي، فقد آذيتها بشكل لا إرادي، أشعر أيضاً أن صديقاتي يبتعدن عني.
ماذا أفعل حتى تعود حياتي سعيدة، بعيداً عن الاكتئاب؟ أخاف من الوقت، وأخاف من المستقبل.
(فروح)

النصائح والحلول من خالة حنان:
1 لا خوف بعد اليوم، هذا هو الشعار الذي يجب أن ترفعيه يا حبيبتي فروح، التي أدعو لها بكل الفرح بإذن الله.
2 ولأنك استطعت أن تشخصي حالتك بعد تعافيك، فهذا مؤشر قوي أن بإمكانك استعادة حياتك الطبيعية، وبشكل أفضل حتى من قبل أن تصابي بتلك الحالة.
3 اخترت أن أقول لك «حالة» وليس «مرضاً» لأن ذلك سيساعدك على استعادة ثقتك، فحاولي أن تعتبري ما حدث حالة اكتئاب عانيت منها، وها أنت الآن تعودين إلى حياتك الطبيعية، فما هي أهم الأمور التي تساعدك على استعادة توازنك، ومحبة أختك والتقرب من صديقاتك؟
4 نصيحتي الأولى لك في هذا المجال أن تتجاهلي ما يمكن أن يفكر به الآخرون بشأنك، يعني ببساطة أن تشغلي نفسك بما يمكن أن تقدميه لكل من حولك؛ كي تعوضي الوقت الذي مضى، وتستعيدي متعة التواصل معهم وأولهم أختك.
5 ضعي خطة كريمة وذكية؛ لتستعيدي محبة أختك، وفكري بتقديم أكثر ما بوسعك من التحبب والتقرب لها، ومشاركتها ومساعدتها بكل الوسائل والأدوات.
6 قدمي لها هدية، واهتمي بكل اهتماماتها، وفاجئيها بتقديم مساعدة ولو صغيرة قبل أن تطلبها، صارحيها بندمك سواء برسالة أو مسيج أو كلام قليل، لكنه صادق وحميم وقصير أيضاً، فالمطولات في مثل هذه الأمور تأتي بنتائج عكسية.
7 أخيراً أنصحك أن تتقربي أيضاً من صديقاتك بشكل غير مباشر، فكري بأن تدعيهن لجمعة لطيفة، واسعي لتهنئة إحداهن بنجاحها، أو يوم ميلادها، وابحثي عن مناسبة مهما كانت بسيطة لتعبري من خلالها عن محبتك لهن، فالمحبة يا حبيبتي هي كنز التواصل وتليين القلوب، ولتكن كلمة سرك لتعوضي فترة الاكتئاب الماضية هي: الشجاعة واللطف، فتمسكي بالشجاعة وتحلي باللطف، فتكسبي وتنجحي وتتمتعي بالصحة والعافية بإذن الله.
8 أخيراً أيضاً لا تفكري الآن بالمستقبل فهو بيد الله سبحانه، بل فكري بالحاضر فهو فرصتك لتزرعي خيراً وعطفاً واهتماماً بمن حولك لتحصدي.


وللبنات اللاتي يبحثن عن رأي صادق وحلول لمشاكلهن "خالة حنان" عادت لتدعم كل الفتيات وتقدم لهن الحلول، راسلوها عبر إيميلها الخاص [email protected]