أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

طلاب ثانوية "سهيل" في جدة يخترعون جهازاً لترشيد استهلاك المياه.

تأهّل طلاب ثانوية "سهيل بن عبد الله" التابعة لمكتب التعليم بالصفا للتصفيات النهائية وتمثيل جدة على مستوى المملكة لأفضل شركة طلابية تخترع جهاز " قطرات". وحصلوا على براعة الاختراع ضمن مسابقه إنجاز.
ويهدف الجهاز الذي اخترعه مجموعة من الطلاّب مع مشرفيهم الأستاذ عبد الله المالكي والأستاذ داوود الزريري المحافظة على الماء بطريقة سهلة وميسرة، وذلك من خلال اختراعهم الذي يساعد على ترشيد استهلاك المياه، ويكون المنتج سهل الحصول عليه لجميع أفراد المجتمع، وقد تمّت صناعته محلياً بأيدي الطلاب.
والمنتج عبارة عن قطعة معدنية يتم تركيبها في فوهة الخلاط أو صنبور المياه دون الحاجة إلي تغيير الصنبور، وفي داخلها صمام يتم التحكّم به عن طريق مقبض خارجي يدوي يتحكّم في خروج الماء وإغلاقه دون الحاجة للتدخل اليدوي لإغلاقه.
وقد تمّ عرض المنتج من خلال مجمع الردسي مول وكان سعر المنتج 49 ريالا وتم بيع كامل الكمية وكان عددها 150 قطعة.
ويتكون المنتج المصنوع من الألمنيوم حسب مقاسات معيّنة ويركب داخله صمام يمنع خروج الماء متصلا. وبمقبض خارجي مصنوع من النحاس في حال دفع المقبض باليد يفتح الصمام فيخرج الماء، وعند رفع اليد عن المقبض يغلق الصمام ذاتياً بواسطة سستة داخلية فيمنع خروج الماء. ويركّب في هذا المنتج القطعة المرشّدة لاستهلاك المياه الخاصة بالصنابير (الحنفيات) التي توزّع من قبل وزارة المياه لزيادة ترشيد استهلاك الماء.
وقد شارك في إنتاج هذا الاختراع كل من الطلاب عبد المجيد عطية المالكي، محمد عبد الصمد بخاري، عبد العزيز عطية المالكي، حسن أحمد آل شيبان، محمد مبارك القرني، منصور مسفر الغامدي، محمد الزهراني، يوسف باوزير. وإشراف المرشد الطلابي بالمدرسة داود الزريري، والمتطوع الأستاذ عبد الله المالكي، ومتابعة مدير المدرسة الأستاذ عوضه الزهراني .
مدير مكتب التعليم بالصفا الأستاذ محمد سلمان استقبل الطلاب أصحاب الاختراع والمشرفين عليهم بمكتب الصفا وقدم لهم شهادات الشكر والتقدير.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X