اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

زوجي دائم الانتقاد كيف أتعامل معه؟

5 صور
أغلب النساء يشتكين من تعليقات الزوج اللاذعة، سواء كانت على المظهر أو الجسم أو الملابس أو بعض الأشياء والتصرفات، التي تطرأ داخل عش الزوجيَّة أو العادات التي لا تتناسب مع مجتمعه، ما يعرِّض الزوجة لكلمات يمكن أن تكون جارحة بالنسبة لها.
«سيدتي» التقت بالمستشارة التربويَّة والأسريَّة النفسيَّة، والناشطة الإعلاميَّة، الدكتورة نادية نصير، لتطلعك كيف تتصرفين مع انتقادات زوجك اللاذعة؟
بداية أوضحت نادية أنَّه من المهم ألا تأخذ الزوجة الأمر بشكل شديد الجديَّة، لأنَّه يمكن أن يكون الزوج بطبعه هكذا، وهي لا تعلم، فلا تصرخ، بل الحلُّ تجعله حتى يهدأ وتطلب منه أن يغيِّر تصرفه معها وأن يكون تفسيره للأمور بشكل مناسب وذكي وطريف وليس بشكل انتقادي يجرح زوجته.
وهنا يظهر السؤال كيف يمكن تغيير الشخص دائم الانتقاد؟
ـ إذا كان زوجك يحرجك بالانتقاد ولا تعرفين الحل إليك هذه النصائح:
ـ قبل الانفعال والغضب اسألي نفسك هل يقصد زوجي بهذا الانتقاد أن يجرحني؟ أم أنَّه لا يجيد فنون التواصل السليمة؟ وهل أنا أصبحت شديدة الحساسيَّة في الفترة الأخيرة نتيجة أي ضغوط أتعرُّض لها؟ عليك الإجابة عن هذه الأسئلة قبل الرد بعنف على انتقاد الزوج من الممكن أن يكون زوجك بحاجة إلى تنبيه ليس أكثر أو لأنَّه يعتقد أنك قادرة على تفهمه مهما كنت ظروف إرهاقه أو أسلوبه.
ـ أيضاً تمر علينا فترات نكون تحت ضغط عصبي كبير أحياناً لا ندركه وبسببه نكون شديدي الحساسيَّة ونتصيَّد الأخطاء لمن حولنا خاصة المقربين.
ـ تجنبي الصدام أمام أحد، وأن تحرجي نفسك إذا أحرجك زوجك أمام أهله، لا تردي في وقتها وانتظري الوقت المناسب حين تكونان وحدكما وأخبريه كيف كان تأثير كلامه عليك، وأنَّك فضلت عدم الرد في لحظتها؛ لأنَّ المشكلات لا تخرج خارج حدود المنزل.
ـ انقلي الانتقاد إلى نقاش في النقطة المطروحة. اسألي زوجك كيف ترى الحل؟ ساعدني في إيجاد حلٍّ واشرحي كل أسبابك وحاولي بدء النقاش هادئة.
ـ أكدي بصفة مستمرة على الطريقة الأفضل والمثاليَّة بالنسبة لك في توجيه النصيحة واجعلي زوجك على دراية تامَّة بها. ناقشي معه اختلاف كل شخص عن الآخر، سواء في التعبير أو في التقبُّل.
ـ ساعدي زوجك في البحث عن أصل المشكلة لديه قد تكون نتيجة تربيته باستخدام النقد الدائم أو قد تكون وسيلته للتعبير عن ضيقها ومشكلات يمرُّ بها بدلا من المواجهة يلجأ إلى هذا الأسلوب لتفريغ طاقته.
فماذا عنك وعن تجربتك؟ شاركينا كيف يمكن التعامل مع الزوج دائم الانتقاد؟