أهم 5 إنجازات للمرأة السعودية في عام 2015

6 صور

شهدت المملكة العربية السعودية نجاحًا مذهلًا للمرأة السعودية في جميع المجالات العلمية المختلفة، والتي برزت في عام 2015 لتتمكن المرأة من وضع بصماتها بقوة داخل المملكة وخارجها بتميزها العلمي والعملي.
"سيِّدتي نت" تستعرض معكم أهم (5) إنجازات للمرأة السعودية في بعض المجالات المختلفة العلمية والعملية.


مجال الهندسة
أول مهندسة سعودية تعمل في مشروعة المترو: تمكنت ريما بنت سلطان من إثبات قدراتها العملية وانضمامها للمشروع الأضخم للمواصلات العامة، والذي يمتد عبر ستة خطوط «مترو» رئيسة تخترق العاصمة الرياض من جميع الاتجاهات تتلخص مهام ريما في تقديم الرسومات المعمارية لمخططات محددة، وفي حضور الاجتماعات والإشراف على سير عمل أجهزة حفر ألمانية ضخمة، كما تزور موقع الإنشاء كل أسبوع لتكون بذلك المهندسة المعمارية الأولى والوحيدة التي تنضم لمشروع المترو.


مجال الطب
اُختيرت استشارية جراحة أورام القولون والمستقيم بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث الدكتورة سمر بنت جابر الحمود من الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية للانضمام للجنة العالمية لتحكيم الأبحاث العلمية في مجال السرطان عبر دعوة رسمية تلقتها. وجاء ترشيح الدكتورة سمر الحمود نظير جهودها المميزة وخبرتها الكبيرة في هذا المجال، حيث تعد أول مرشح لهذا المنصب من منطقة الشرق الأوسط، وتعتبر الدكتورة سميرة من أوائل جراحي أورام القولون والمستقيم وأول سعودية تحظى بعضوية اللجنة العالمية لتحكيم أبحاث السرطان.
مُنحت لقب "استشارية فخرية زائرة" من مستشفى (سانت مارك) البريطاني العريق، وتعد عضوًا فاعلًا في المجلس الاستشاري للمركز الخليجي لمكافحة السرطان، وناشطة في مجال الكشف المبكر على سرطان القولون والمستقيم، إضافةً إلى دورها البارز في تعزيز الصحة والرفع من مستوى الوعي لدى مختلف فئات المجتمع. كما قامت بتنظيم عدد من اللقاءات العلمية والمؤتمرات مع عدد من المراكز الطبية العالمية في بريطانيا وأمريكا الشمالية، والدخول في شراكات ثنائية لأول مرة في هذا المجال على المستوى الإقليمي.

 

 مجال الإخراج السينمائي
شاركت ببصمات قوية المخرجة السعودية فايزة أمبات في مهرجان دبي السينمائي لعام 2015 وذلك من خلال الفيلم السعودي "مريم"، وتدور أحداث الفيلم في عام 2004، حيث تناقش ما قررته فرنسا في ذلك الوقت من منع ارتداء أي رمز ديني في المدارس الحكومية، فقد بدأت بطلة الفيلم "مريم" المقيمة في فرنسا _من أبوين عربيين_ حديثًا بارتداء الحجاب بعد أداء مناسك الحج مع جدتها، وفي بداية العام الدراسي تتظاهر مريم بأنّ القانون غير موجود ولا تريد الاعتراف به حتى وصلت الأمور إلى نقطة حرجة زادت من تعقيد الأحداث.


مجال السياسة "انتخابات البلدية"
حصدت سالمة العتيبي لقب أول سعودية تفوز بانتخابات البلدية، وتحصل على مقعد في المجلس البلدي، في تجربة تخوضها النساء للمرة الأولى بالمملكة، تعمل العتيبي معلمة في إحدى مدارس مركز مدركة بمحافظة الجموم، وتم إعلان فوزها بحصولها على 68 صوتًا بمركز مدركة التابع لمحافظة الجموم في منطقة مكة المكرمة، بفارق 20 صوتًا عن أقرب منافس لها من عائلتها، وأكدت العتيبي على قدرتها لإحداث تغيير ملموس مع بقية الأعضاء؛ كونها ترفع شعار محاربة البطالة، والمشاريع المتعثرة، مع اقتراحات وحلول لها، ورسم طريق جديد للمنطقة، والاستفادة من الصلاحيات الجديدة التي سوف تُمنح للأعضاء بالمشاركة في صنع القرار، وطرح القضايا التي تهم المواطن داخل محيط منطقته.


مجال العلوم
في إنجاز عملي وعلمي مميز حصلت الدكتورة فتون الصايغ على العضوية الفخرية للمنظمة العربية الأوروبية للبيئة، من قِبل المنظمة العربية الأوروبية للبيئة في جنيف؛ وذلك للاطلاع على نشاطات المنظمة ومشاريعها. فتون حاصلة على درجة الدكتوراه في علوم البحار من جامعة ليفربول، ودرجة البكالوريوس في الأحياء من جامعة الملك عبد العزيز.


تعمل رئيسة وحدة المنتجات الطبيعية البحرية في مركز أبحاث الملك فهد، ومنسقة كلية علوم البحار لشطر الطالبات، عضوة للعديد من الجمعيات والمؤسسات العلمية العالمية في مجال البيئة والتقنية الحيوي، إلى جانب ذلك تقود العديد من المشاريع البحثية التطبيقية المحلية والعالمية.