بلس /شخصية ملهمة

نساء بين الأحلام والحب والاصرار

انها المرأة القائدة والناجحة. تستكمل مسيرة التألق حول العالم بأصرار وثبات في اكثر المجالات ذكورية، هذا ما فعلته السويدية إيبا بوش ثور اليت انتخبت كأصغر رئيسة لحزب سياسي في بلادها عن عمر يناهز الثامنة والعشرين عاماً.

 


أيضا انتخبت الباكستانية هاديا طادجيك كأول مسلمة نائب لأكبر حزب سياسي في النرويج عن عمر يناهز الواحد والثلاين عاما. وهو حزب العمال الذي يعدّ الأكثر شعبية في البلاد.

 


لكن ماذا عن أشهر مليارديرة في قائمة أغنى 10 شبان في العالم؟ انها الاميركية إليزابيث هولمز البالغة من العمر واحد وثلاثين عاما وتدير مؤسّسة لتقنيّة اختبارات وتحاليل الدم التشخيصيّة برأس مال يتعدى العشرة مليارات دولار ما جعل مجلة التايمز تخترها من بين مئة امرأة مؤثرة في العالم.

 


اما أمينة غريب فهي أول امرأة تترأس الجمهورية في القارة الافريقية السوداء. انها رئيسة جمهورية مورشيوس. هذا رغم علاقتها الضعيفة بالسياسة كونها متخصصة في دراسة الأحياء والنباتات!

 


عين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين الشابة نتاليا بوكلونسكايا في منصب النائب العام لشبه جزيرة القرم. هذا رغم سنها الذي لم يتعدى الخامسة والثلاثين.

 


وفي خطوة متوقعة وانتظرها الجميع حصلت الباكستانية ملالا يوسف زاي على جائزة نوبل للسلام. وبذلك تكون أصغر فائز بهذه الجائزة كونها من المناضلين لأجل نشر التعليم في بلدها وباكستان وتدعيم مفاهيم الحرية والسلام في العالم.

 


احتفلت الملكة اليزابيث في عام 2015 بعامها التسعين لتحطم بذلك الرقم القياسي في الجلوس على عرش بريطانيا بعد أن حكمت البلاد لأكثر من 63 عاما.

 

 

عينت الحكومة التركية ايشين غوردجان وزيرة للأسرة والسياسات الاجتماعية وبذلك تكون أول تركية محجبة تصل الى هذا المنصب.


اختارت مدونة "هافنغتون بوست" الاميركية زينب سلبي لتكون ضمن قائمة السوبر لدفع الشباب والفتيات إلى العمل في مجتمعاتهنّ المحلية. ويأتي هذا الأمر بعد اقتران اسم زينب بالدفاع عن حقوق المرأة انطلاقا من موقعها كرئيسة منظمة "نساء من أجل نساء العالم".

 


أثار قرار تعيين وزيرة العدل الجديدة في أرمينيا أربينا هوفهنسيان اهتمام الناس لصغر سنها وجمالها وأناقتها.


كرم الرئيس الأميركي باراك أوباما البروفيسورة السورية في معهد MIT دينا القتابي؛ لاختراعها نظام مراقبة العلامات الحيوية وحركة كبار السن الذي مكنها من الوصول إلى المراحل النهائية في مسابقة MIT لريادة الأعمال.



تم تعيين مريم الخمري وزيرة للعمل في فرنسا لتكون بذلك أول فرنسية من أصل مغربي تصل الى هذا المنصب.


استغلت المرشحة المحتملة للرئاسة الاميركية هيلاري كلينتون شهر اكتوبر الماضي المخصص للتوعية من مخاطر سرطان الثدي الى تشجيع النساء لعمل الفحص المبكر.


خرجت زوجة ولي عهد اليابان الأميرة ميساكو من عزلتها في عام 2015 لحضور مأدبة امبراطورية تكريماً لملكة هولندا ماكسيما والملك ويليام الكساندر. كما ظهرت هذا العام تصطحب ابنتها إلى المدرسة بل وتجلس معها في غرفة الدراسة.


كشف سيدتي نت عن الطريق الذي سلكته وزيرة التعليم في فرنسا نجاة بلقاسم من عملها في رعي الأغنام في المغرب الى منصب رفيع في باريس.


انه القدر الذي جعل اللاجئة البوسنية عايدة الحاج علي وزيرة التعليم الثانوي وتعليم الكبار في السويد.


ومن الأخبار الجيدة في عام 2015 وصول ماوريسيو ماكري الى رئاسة الارجنتين برفقة زوجته لبنانية الأصل جوليانا عواضة لتصبح بناء على ذلك سيدة الارجنتين الأولى مطلع عام 2016.


تعد بيدهيا ديفي بهانداري أول امرأة تصل الى رئاسة دولة نيبال بعد سنوات من النضال من أجل واقع انساني واجتماعي واقتصادي أفضل للنساء في بلادها.


 

X