الهند تنشئ أول مطار في العالم يعمل بالطاقة الشمسية

2 صور
في خطوة فريدة من نوعها تستعد الهند لتسجل نفسها كأول دوله تتضمن أول مطار بالعالم يعمل بالطاقة الشمسية في مدينة كوتشي بولاية كيرالا الهندية، يعتمد على الطاقة الشمسية فقط في تشغيله بالكامل، دون مصادر طاقة أخرى.
ولأجل إنتاج الكمية المهولة من الكهرباء تم إنشاء محطة كاملة لتحويل الطاقة الشمسية إلى كهرباء بالقرب من المطار، تضم 46 ألف خلية كهروضوئية منتشرة على مساحة 182 ألف متر مربع.
وسيتم تزويد المطار بشكل كامل بالكهرباء المنتجة بواسطة خلايا كهروضوئية من الطاقة الشمسية، الأمر الذي يعد إنجازًا علميًّا عظيمًا لهذا المطار الكبير.
يشار إلى أنّ المطار قد بدأ في عام 2013 بالاعتماد تدريجيًّا على مصادر الطاقة البديلة، ومن المفترض أن يتم الاستغناء بشكل كلي عن الطاقة الكهربائية التقليدية في شهر مايو المقبل.
الجدير بالذكر أنّ تقنيات تسخير الطاقة الشمسية تضم استخدام الطاقة الحرارية للشمس سواءً للتسخين المباشر، أو ضمن عملية تحويل ميكانيكي لحركة أو لطاقة كهربائية، أو لتوليد الكهرباء عبر الظواهر الكهروضوئية باستخدام ألواح الخلايا الضوئية الجهدية، بالإضافة إلى التصميمات المعمارية التي تعتمد على استغلال الطاقة الشمسية، وهي تقنيات تستطيع المساهمة بشكل بارز في حل بعض من أكثر مشاكل العالم إلحاحًا اليوم.