سعودي يشتري أرضًا تحتوي على مدافن تاريخية

2 صور

إيمانًا بأهمية التطور العلمي والدراسة اشترى أستاذ الجيولوجيا في جامعة الملك سعود ومستشار النفط سابقًا في شركة أرامكو الدكتور عبد العزيز بن لعبون، جبلًا في منطقة تدعى "العفجة" التي تقع بين الرياض والخرج، إثر اكتشافه أنّ المنطقة تحتوي على مدافن تاريخية تعود لآلاف السنين وبأعداد كبيرة.
وأكد في حوار خاص له في برنامج "خطى العرب" أنه قبل شرائه للأرض قام بمعاينتها ليكتشف أنها موقع تاريخي إلا أن أحدًا لم يعر الأمر اهتمامًا سواء القائمون على بيع الأرض أو غيرهم.
مضيفًا أنّ المكتب العقاري عرض عليه شراء الجبل، فوافق على الفور وبالفعل تم شراء الجبل التاريخي بما يحتويه في منطقته، وعمل الجيولوجي "لعبون" بفتحه للباحثين والدارسين، والتنقيب من قبل الآثاريين والمهتمين، حيث إنّ به أكثر من 15 نوعًا من المدافن ما بين المصاطب والدائري والمربع والصغير والكبير والمرتفع، مؤكدًا أنّ الموقع يحتاج للمزيد من الدراسة من قبل المهتمين والباحثين والآثاريين لربط هذه الحضارة مع حضارات عاشت خارج الجزيرة العربية.
وأشار الجيولوجي انه لم يرَ منطقة مثلها قائلاً: "لم أر مثلها في المملكة "لأنها عبارة عن مصاطب في الشكل على شكل دوائر متتالية متراصة، مضيفاً هي كانت بحيرة وكان يخرج منها أنهار متعددة، مبديًا ذهوله عندما رآها لأول مرة مشيرًا إلى أنه سافر إلى مناطق عدة ولم يشاهد من قبل بجمال هذه المنشآت الحجرية.