للبنات.. تمارين بسيطة لتنمية مهاراتك العقلية

مهارات العقل بحاجة دائمة للتطوير، فأنت بحاجة لبذل بعض الوقت والجهد في تطوير مهاراتك العقلية وإنعاش ذاكرتك، حيث يساعدك ذلك على تطوير مهاراتك الدراسية بشكل خاص ومهاراتك الحياتية بشكل عام، إضافة إلى أن الأمر فيه بعض المتعة والمرح الذي تحتاجينه للترويح عن نفسك أثناء الدراسة.

المدربة روان الحسن ترشدك في السطور التالية لتمرينين يمكن عملهما بسهولة واستمتاع:

• التمرين الأول: لتنشيط مخك بشقيه الأيمن والأيسر، ففي المخ نصفان يختص كل منهما بأداء بعض العمليات العقلية؛ إذ يختص النصف الأيمن بالعمليات الإبداعية والحدس والتخمين، بينما يختص النصف الأيسر بالتفكير المنطقي وحل المشاكل.


ولتفعيل الجزأين معاً قومي بالتمرين التالي:
اثني ورقة إلى نصفين، ثم امسكي بقلمين، واحد في كل يد، واختاري كلمة من حروف متفرقة، مثل: «وردات»، واكتبيها على الورقة في نفس الوقت مرتين، مرة بكل يد بحيث تبدأ اليد اليمنى في كتابة حروف الكلمة من اليمين للشمال واليسرى من الشمال لليمين، سوف تجدين المسألة صعبة في البداية، ولكن مع التمرين سيسهل الأمر.

التمرين الثاني: هذا التمرين يهدف إلى تقوية الذاكرة وتنشيطها، فالذاكرة بحاجة إلى التنشيط الدائم، لاسيما بالنسبة للطالبات مع اقتراب موسم الامتحانات؛ لذا طبقي التمرين التالي وقت استراحتك:
قسّمي مجموعة أوراق اللعب إلى عدة أقسام، وارسمي على كل ورقة رسمة أو رقماً يخطر ببالك، على أن تكرري كل رسمة وكل رقم مرة واحدة فقط، بحيث يكون من كل شكل نسختان اثنتان، وضعيها أمامك مقلوبة، ثم خذي ورقتين في كل مرة في محاولة اختيار ورقتين متشابهتين؛ فإذا أخذت ورقتين متشابهتين أبعديهما عن الورق الآخر، أما إذا كانتا مختلفتين، فأعيديهما مكانهما محاولة تذكر مكانيهما في الورق، ثم اختاري ورقتين غيرهما وهكذا.


هل لديك سؤال حول هذا الموضوع أو غيره؟ تواصلي الآن مع فريق "للبنات فقط" عبر.. [email protected] . ولا تترددي بطلب مواضيع معينة أو مناقشة قضايا تهمك فلدينا كل ما تبحثين عنه.