أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

وزارة الصحّة تطلب الوقاية من فيروس زيكا في لبنان

لقد جعلت اللقاحات والمضادات الحيوية العديد من الأمراض المعدية شيئاً من الماضي. عادة ما نتوقع أن الصحة العامة والعلوم الحديثة يمكن أن تقهرا كل الميكروبات، لكن تبقى الطبيعة هي العدو اللدود في حالات عدّة، وفيروس زيكا هو أحدث تهديد عالمي اليوم، خصوصاً للنساء الحوامل.


أعلنت منظمة الصحّة العالمية عن تشكيل فريق طوارئ لمواجهة تفشي فيروس زيكا الذي يربط العلماء بينه وبين ولادة آلاف الأطفال بأمخاخ صغيرة في البرازيل.
ما يخيف المنظمة أن الفيروس قد انتقل من مرحلة التهديد البسيط إلى المثير للقلق، ووصفته بالمفجع وتهديد عالمي، مثل فيروس إيبولا.


وتنتقل عدوى فيروس زيكا إلى الإنسان بلسعة بعوض نمري الذي يجب الوقاية منه خصوصا خلال النهار. وتشبه أعراضه الإنفلونزا مثل الحرارة المرتفعة والصداع مع طفح جلدي. وتظهر الأعراض في فترة تمتد بين 3 أيام و12 يوماً على اللسعة.
بالنسبة الى لبنان، تؤكد وزارة الصحة العامة على عدم وجود اي اصابة بهذا المرض في لبنان، ولكن نظراً لوجود أنواع من البعوض يمكن أن تلعب دوراً في نقل هذا الفيروس، وحرصاً على نشر الوعي بين المواطنين، أطلقت الوزارة التنبيه إلى ما يلي:
أولاً: ان هذه الأنواع من البعوض تتكاثر في مستوعبات مياه صغيرة حول المنازل وتنشط خلال الأشهر الدافئة الممتدة بين شهري نيسان/ إبريل وتشرين الأول/ أكتوبر وتلدغ خلال النهار. لذلك يطلب من المواطنين إتخاذ التدابير المناسبة لتفادي إنتشار ولدغ البعوض ومنها استعمال المستحضرات المنفرّة.


ثانياً: يطلب من البلديات العمل على تجفيف الأماكن التي تركد فيها المياه قرب المنازل مهما كانت صغيرة، وإزالة المستوعبات كالأواني والأكياس المفتوحة وعلب المأكولات الفارغة والإطارات القديمة. كما يجب رش المبيدات بعد اتخاذ هذه التدابير.
ثالثاً: يطلب من النساء الحوامل تفادي السفر إلى البلدان الموبؤة.


سوف تتابع وزارة الصحة العامة موضوع انتشار هذا الوباء، وسوف تصدر البيانات تباعاً لإعلام المواطنين عن التطوّرات وإعطائهم الإرشادات المناسبة.

 

فيروس زيكا يُهدد العالم بالإنتشار ولا من علاج

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X