الصحة السعودية تتبنى لأول مرة "حساسية القمح"

3 صور
أقامت وزارة الصحة السعودية لأول مرة خطوة هامة من خلال تبني مرض "حساسية القمح" حيث وجهت وزارة الصحة مديري الشؤون الصحية بالمناطق والمحافظات برصد المصابين بمرض "حساسية القمح Celiac disease" السيلياك لتقديم تسهيلات لهم، وتوفير متطلباتهم الغذائية.
ويعرف مرض "السيلياك" كونه عبارة عن حساسية دائمة ضد مادة الجلوتين الموجودة في الشعير، أو الشوفان، أو القمح، وعندما يتناول الإنسان المصاب بالحساسية الأطعمة التي تحتوي على مادة الجلوتين فإنها تلحق الضرر بالزوائد المعوية الموجودة في الشخص المصاب
ويعد توجه وزارة الصحة السعودية لتبنى المصابين بهذا العارض الصحي الأول من نوعه وجاء ذلك بناء على تعميم صدر من قبل ( مشاري بن حمد الدخيل) المشرف العام على الإدارة العامة للتغذية بوزارة الصحة، يقتضي بتوفير المعلومات الإحصائية لمرضى "السيلياك".
وجاء في التعميم "نظرًا لاعتماد تأمين المنتجات الغذائية الأساسية الخالية من الجلوتين ضمن برنامج "حساسية القمح"، في ميزانية الوزارة لعام 1437 - 1438ه، ليفي باحتياجات مرضى حساسية القمح، وقيام الإدارة العامة للتغذية بوضع آلية التأمين وتوفير المنتجات يتطلب توفير المعلومات الإحصائية عن المرضى. "وفقًا للأنباء السعودية
فيما دعا التعميم إدارات الشؤون الصحي لتوجيه مدراء المستشفيات التي بها عيادات الجهاز الهضمي للإفادة ببيان أسماء المرضى (الأطفال والبالغين)، الذين يعانون من حساسية القمح.
الجدير بالذكر أنّ أعراض حساسية القمح تظهر في أي عمر، وفي حال إدخال مادة الجلوتين للطعام، ومنها: الانفعال الزائد، زيادة الغازات، والانتفاخ، نقص الحديد(الأنيميا) نقص امتصاص فيتامين k، مما يسبب زيادة نسبة تميع الدم في الجسم، تأخر النمو والبلوغ، ضعف العظام وتكسرها، الإمساك، والإسهال المزمن، قد تظهر أعراض أخرى في جسم الإنسان المصاب، مثل الطفح الجلدي المصحوب بحكة.