الليزر للحم الجروح في بريطانيا!

أصبح هناك تطور تكنولوجي رائع في التقنيات الحديثة في الأجهزة التي تستخدمها المستشفيات والمراكز الصحية، فبعد اكتشاف أجهزة ليزر لإزالة الشعر وليزر لإعادة صحة النظر، اخترع علماء في بريطانيا تقنية حديثة للاستغناء عن خياطة الجروح بعد العمليات، الأمر الذي يترك ندوباً مدى العمر، وذلك عبر اختراع آلة تلحم الجروح بأشعة الليزر ولا تترك أي أثر لها .

ويقول رئيس فريق العلماء البروفيسور مالت غاثر: إن الآلة الصغيرة تستخدم مادة كيميائية تلحم جزيئات الكولاجين في الجلد لتلتئم بسرعة عند تعرضها للضوء الأخضر المنبعث من الجهاز، كما تخترق أشعة الليزر الجلد لتلصقه وتلحمه من جديد.

وأوضح أن نجاح التقنية يعتمد على توصيل الأشعة بكمية كافية للأنسجة المتضررة، وهو ما يعيق الأجهزة السابقة من ذلك كونها لا تتمكن من اختراق الطبقات بالشكل المطلوب، وتستهدف التقنية الحديثة بروتينات الكولاجين الموجودة في الجلد والعضلات والعظام والأوتار، وذلك وفقاً لـ"الديلي ميل" البريطانية.

وكشفت الأبحاث قدرة الجهاز على تنفيذ المهمة خلال 15 دقيقة فقط بعد تجارب أولية أجريت على الحيوانات، حيث تفوقت هذه الآلة على المحاولات السابقة لتسخير أشعة الليزر في شفاء الجروح.