مرور أقرب مذنب من الأرض منذ 246 سنة

مرور أقرب مذنب من الأرض منذ 246 سنة
الأرض ستشهد حدث فلكي نادر بمرور مذنبين يعتقد أنهما توأمان
2 صور
أوضح محمد عودة مدير مركز الفلك الدولي أن الأرض ستشهد حدثاً فلكياً نادراً بمرور مذنبين يعتقد أنهما توأمان بالقرب من الأرض يومي الاثنين 21 مارس، والثلاثاء 22 مارس، وما يميز مرور المذنب الثاني يوم الثلاثاء أنه ثاني أقرب عبور لمذنب بالقرب من الأرض في التاريخ المدون "منذ 246 سنة".
وسيمر المذنب "لينيار" بالقرب من الأرض يوم الاثنين 21 مارس في الساعة 12:14 ظهراً بتوقيت غرينتش، وسيكون على مسافة 5.2 مليون كم، وسيمر المذنب "بان ستار" بالقرب من الأرض يوم الثلاثاء 22 مارس في الساعة 4:00 عصراً بتوقيت غرينتش، وسيكون على بُعد 3.4 مليون كم. وهذان الرقمان قريبان جداً، خاصة إذا علمنا أن بُعد الأرض عن الشمس مثلاً هو 150 مليون كم، وبُعد القمر عن الأرض هو حوالي نصف مليون كم. بحسب "الرياض".
وأشار عودة إلى أن هذا المذنب الأول واسمه (252P LINEAR) قد اكتشف في يوم 7 إبريل من عام 2000م من قِبل فريق "لينيار" في الولايات المتحدة، وهو برنامج مخصص لاكتشاف المذنبات والكويكبات، ويبلغ قطر المذنب حوالي 230 متراً. أما المذنب الثاني واسمه ( P/2016 BA14 ) فاكتشف يوم 22 يناير 2016 بواسطة فريق "بان ستارز" في الولايات المتحدة، ويبلغ قطر المذنب حوالي 100 متر، وفي بداية الأمر كان يعتقد أن هذا الجرم عبارة عن كويكب وليس مذنباً، ولكن سرعان ما أظهرت أرصاد لاحقة أن لهذا الجرم ذنباً، وبالتالي تم التأكد من أنه مذنب.
وأظهر مدار المذنب "بان ستارز" مفاجأة للعلماء، حيث تبين أن مداره مشابه بشكل كبير لمدار المذنب "لينيار"، وهذا أعطى إشارة إلى أن المذنبين على الأغلب توأمان، بل إنهما قد يكونان من أصل واحد في الماضي وانفصلا عن بعضهما بعضاً.