في عيد تويتر العاشر.. العالم يحتفل بأهم التغريدات وهاشتاق بالمناسبة

تطبيق تويتر يكما عامه العاشر
سيلفي Ellen DeGeneres
هاشتاق #LoveTwitter
تغريدة إرين رايان Erin Ryan
تغريدة Phoenix Mars
يحصد تويتر 320 مليون مستخدم بما في ذلك أسماء مشاهير
صورة فستان نشرها BuzzFeed
تغريدة الرئيس الأمريكي Barack Obama
تغريدة Chris Messina لاقترح استخدام علامة المربّع للهاشتاق
تغريدة Edward Snowden أشهر كاشفي الفضائح في التاريخ
تغريدة @mathewi
12 صور

أصبح تطبيق تويتر Twitter ومنذ التغريدة الأولى له في عام 2006، الطريقة المثلى والمفضّلة للإنتقال إلى موقع تواصل إجتماعي يُعنى بأخبار الأحداث العالمية بالإضافة الى القيل والقال الخاص بأخبار المشاهير و بـ35 لغة.

يحصد تويتر Twitter في الذكرى العاشرة له اليوم، 21 مارس/آذار 2016 ، 320 مليون مستخدم بما في ذلك أسماء مشاهير كبيرة مثل هاري ستايلز Harry Styles، جاستن بيبر Justin Bieber، كاتي بيري Katy Perry ، أديل Adele ، وكيم كارداشيان Kim Kardashian وجميعهم لديهم عشرات الملايين من المتابعين.
غيّر الموفع الإجتماعي خلال العشر سنوات الماضية، شعاره واسمه من Twttr الى Twitter حيث سجل 250 مليار likes، وغُرّد من خلاله 500 مليون تغريدة يومياً و200 بليون تغريدة كل عام، بالإضافة الى الهاشتاقات التي تعنى بمناقشة اللحظات العالمية، أيّا كان نوعها.
قال لويس ويلتشير Lewis Wiltshire ، المدير المسؤول عن الشراكات الإعلامية في تويتر Twitter:
" سواء كان الحدث هو أولمبياد لندن 2012، أو نهائي #GBBO، أو جوائز BRIT، فعندما تقع الأحداث الكبيرة، ستقع حتما في تويتر Twitter ".
 بهذه المناسبة جمع موقع ديلي ميل البريطاني مجموعة من التغريدات الهامة:
1- غرّد المؤسس المشارك لتطبيق تويتر Twitter جاك دورسي Jack Dorsey في عام 2006 أول تغريدة يوم ولادة التطبيق حين كان يطلق عليه بعد إسم خدمة Twttr قائلا:
"أنشئ حسابي على تويتر".

2- غرّد مستخدم يدعى كريس ميسينا Chris Messina في عام 2007 واقترح استخدام علامة المربّع للهاشتاق.

3- صدم العالم في يونيو/حزيران العام 2009 بخبر تسبّب في تعطل خدمة تويتر Twitterعلى إثر وفاة النجم الأسطوري مايكل جاكسون Michael Jackson فظهرت في كل دقيقة نحو 5 آلاف رسالة تعزية ما لم تتحمله الخدمة من ضغط فانهارت.
وكتب المستخدم @mathewi تعليقا على الحدث:
"دخلت search.twitter.com، وبعد 10 دقائق من البحث عن اسم المغني وجدت 98379 نتيجة بالاضافة إلى 1200 رسالة ظهرت منذ أن بدأت بكتابة رسالتي هذه".

4- نشر الرئيس الأمريكي باراك أوباما Barack Obama تغريدة قصيرة على التطبيق مؤلفة من 3 كلمات فقط عن خبر إعادة انتخابه لولاية رئاسية ثانية وربط بها صورة له يحضن فيها زوجته السيدة الأولى.

5- صورة السيلفي التي التقطتها الإعلامية الأمريكية هيلين ديدجينيريس Ellen DeGeneres خلال حفل توزيع جوائز الأوسكار العام الماضي وكانت أشهر سيلفي في تاريخ الموقع حيث جمعت نجوم والتقطت صورة مشتركة وحققت عدة ملايين من التغريدات. وكتبت ديدجينيريس DeGeneres:
"حبذا لو كانت يد براد بيت أطول. أروع صورة".

6- انقسم الإنترنت في فبراير/شباط من عام 2015 إلى قسمين والسبب صورة فستان نشرها BuzzFeed على تويتر. وقد اعتبر بعض المستخدمين أن لون الفستان أبيض ذهبي بينما القسم الآخر اعتبره أسود أزرق. وأصبح هذا الجدل من أشهر ما في جرى عبر تويتر. وأنشأ المستخدمون هاشتاق #whiteandgold,#blueandblack و#dressgate لطرح الموضوع.

7- أعلن فريق ناسا المسؤول عن بعثة المريخ عبر تويتر Twitter أنه تم العثور على براهين على وجود ثلج وبالتالي ماء على سطح المريخ.
كتب Phoenix Mars: "هل أنتم جاهزون للاحتفال؟ استعدوا! لدينا ثلج!!!!! نعم، ثلج، ماء من ثلج على المريخ! يا له من يوم رائع!".

8- أعلن إدوارد سنودن Edward Snowden أشهر كاشفي الفضائح في التاريخ في سبتمبر/أيلول من العام 2015 عن اشتراكه في تويتر Twitter. وكان متواجدا وقتذاك في روسيا حيث غرّد أول تغريدة له على الموقع وحقق حسابه ألاف المتابعين على الفور. كتب سنودن Snowden:
"هل تسمعونني الآن؟"

9- أعلنت الباحثة إرين رايان Erin Ryan العاملة في مركز غودارد للتحليقات الفضائية التابع لناسا عبر تويتر Twitter عن اكتشاف موجات الزمان والمكان قبل إعلان العلماء عن هذا الحدث. ونشرت صورة كعكة كتبت عليها عبارات التهنئة بهذا الاكتشاف العلمي بينما الإعلان الرسمي جاء بعد 15 دقيقة.

وكان منقوشا على الكعكة: "لقد سجلنا موجات الجاذبية لأول مرة".

وفي ذكرى ميلاده العاشر أدخلت خدمة تويتر رموزا تعبيرية عبارة وهاشتاق جديدين لمستخدميها #LoveTwitter للتعبير عن حبهم للتطبيق من 140 حرفا.

ونشر مستخدمو تويتر شريط فيديو بمناسبة عيد ميلاد التطبيق يعرض تاريخ الموقع الاجتماعي عبر أشهر تغريدات مستخدميه.