تعليم: معلومات لرفع كفاءة حاسوبك الشخصي

اختاري المواصفات الأفضل لك
2 صور

للحواسيب الشخصية وأجهزة اللاب توب أنواع عديدة ومواصفات مختلفة تحدد كفاءة وطبيعة عمل كل مكون فيها، لذلك عليك التعرف على هذه المكونات وخصائصها لتقييم الأجهزة بعيداً عن إغراء المظهر الخارجي الأنيق والأنواع المبهرة، فإن كنت ترغبين في رفع كفاءة جهازك من خلال تبديل أو تجديد أحد مكوناته أو تسعين لشراء جهاز جديد، عليك التعرف على المكونات التالية وخصائصها من خلال ما يلي:


1. القرص الصلب: من الأفضل أن يكون Maxtor أو seagate، وهو وحدة التخزين الرئيسية في اللاب توب، ووحدة القياس له الجيجا بايت (GB)، وكلما زادت سعته زاد سعر اللاب توب، كما أنه لا يؤثر في سرعة عمل اللاب توب بأي شيء، ولكن لا يمكن الدخول إلى نظام التشغيل من دون توافر هذه الوحدة.


2. المعالج (البروسيسور): من الأفضل أن يكون Intel أو AMD، وهو أهم قطعة في الجهاز؛ لأن بدونه يكون الجهاز عبارة عن قطعة حديد لا فائدة منه، ويعتبر المعالج القلب المحرك للجهاز، ووظيفته هي تنفيذ كل العمليات والبيانات التي يصدرها المستخدم، وكلما زاد حجمه أصبح العمل على الجهاز أسرع وأفضل، ومن أفضل المعالجات الموجودة حالياً في الأسواق INTEL CORE i7 ، وهو أفضل الأنواع على الإطلاق AMD Phenom x6 وINTEL CORE i5.


3. الذاكرة RAM: من الأفضل أن تكون أكثر من 512 ميغا، ولها دور في سرعة الكمبيوتر لمعالجة المعلومات، فكلما كان حجمها كبيراً كلما زادت المعلومات التي يعالجها الكمبيوتر في زمن معين.


4. كارت الشاشة: من الأفضل أن يكون Nvidia Geforce أو ATI، ويتكون من رقاقة إلكترونية بحجم كف اليد، ووظيفتها إرسال الصور والفيديو من الجهاز إلى الشاشة، وكلما كان الكارت أعلى كلما أمكن تشغيل تطبيقات وألعاب عالية الجودة والدقة.


5. اللوحة الأم Mother board: هي عبارة عن لوحة إلكترونية تضم جميع مكونات اللاب توب الداخلية، مثل: المعالج، كارت الشاشة، الرامات، الهارديسك ..الخ.


6. الشاشة: من الأفضل أن تحددي نوع التقنية التي تريدينها في الشاشة LCD أو LED وفقاً لمزايا الرؤية التي ترغبين بها.


7. قارئ الأقراص: من المهم أن يكون قارئ الأقراص DVD-RW أي يكون قابلاً لحرق أقراص DVD.


8. Wi-Fi: هي خاصية اتصال هامة جداً، فبدلاً من استخدام كابل الشبكة يمكنك استخدام هذه الخاصية لربط اللاب توب مع جهاز المودم لديك، ويجب أن يدعم هذا المودم هذه الخاصية، فاحرصي على توافرها.


9. منافد اليو اس بي USB: عبارة عن فتحات توصيل أجهزة أخرى مع اللاب توب، مثل: الماوس، هارد خارجي، كاميرا.


10. الكاش ميموريCash Memory : عبارة عن ذاكرة بمساحة صغيرة، ولكن سرعتها عالية، وهي خاصة بالمعالج، وتستخدم لتخزين البيانات المهمة والمتكررة التي يحتاجها المعالج، وهي أسرع من ذاكرة RAM، وكلما زاد حجمها كان ذلك أفضل للمعالج.


11. Bluetooth: هي خاصية اتصال، حيث يمكن عن طريقها ربط اللاب توب بجهاز موبايل أو جهاز لاب توب آخر وإرسال أو استقبال بيانات، ولكن هذه الخاصية بطيئة نوعاً ما في الإرسال أو الاستقبال.