8400 موقف سيارات ذكي في مكة المكرمة

مكة
استكمالا للأعمال والإجراءات التطويرية التي تخضع لها مدينة مكة المكرمة والتي وجهت أمانة العاصمة المقدس بتطبيقها، جاء آخرها متمثلا في تجهيز 3000 موقف من أصل 8400 موقف سيارات ذكي لأهالي مكة بهدف استثمار الشوارع الرئيسة، حيث يعمل ذلك الموقف عبر تطبيق ذكي يتيح للراغبين حجز المواقف التي تقع في حي المعلاة، المسفلة وشارع المسجد الحرام من منزلهم.
وكما أشارت صحيفة مكة فإنه سيتم تشغيل المرحلة الأولى من المشروع بعد 45 يوما بالشوارع المذكورة كونها شديدة الإزدحام، فيما سيتم بنهاية 2018 إنجاز العديد من المواقف، هذا ما أكده مدير إدارة التجميل والأنسنة بالأمانة المهندس رائد مؤمنة الذي قال أيضا بأن تلك المشروعات ستنفذ بعد اعتماد المخططات من قبل وزارة النقل والأمانة واللجنة المرورية.
تم أيضا إزالة الأرصفة القديمة وإحلالها بخدمات أخرى خاصة للعمل على تيسير الذهاب إلى الحرم من قبل ذوي الاحتياجات الخاصة، فالمكفوفين مثلا يمكنهم التوجه إلى الحرم بكل أريحية، كما بإمكانهم معرفة جاهزية المواقف وشغرها من خلال تطبيق ذكي يمكنهم من الحجز من منازلهم.
والجدير ذكره أن المشروع سيتيح فرص توظيف مباشرة وذلك بعد انتهاء البنية التحتية له التي ستصحبها حملة إعلامية مدتها 60 يوما وبثلاث لغات يتم أثناءها التشغيل التجريبي للمواقف مجانا لتهيئة أصحاب المركبات للوقوف بالشكل الصحيح كما سيدرب العاملين على فن التعامل مع الجمهور.