"التعليم" تعلن عن عواقب المخالفات في أندية مدارس الأحياء

مخالفات تستحق العقوبة القصوى
"التعليم" تعلن عن عواقب المخالفات في أندية مدارس الأحياء
2 صور

مع بدء موسم الإجازات الصيفية، تشهد أندية مدارس الأحياء إقبالاً من الطالبات لتكون لهن واجهة ترفيهية مليئة بالأنشطة المتعددة، ولكن كما هو الحال لا يخلو الأمر من صدور المخالفات التي تخالف الأنظمة من قبل الطالبات أو المرافقين لهن في ذات السياق.
اعتمدت وزارة التعليم السعوديه تصنيف مخالفات أندية مدارس الأحياء إلى ثلاث درجات تتدرج من الأعلى ضرراً إلى الأدنى، إذ برز منها تصوير النساء في أندية البنات، وإدخال الحيوانات أو الطيور إلى النادي، وشدد الدليل على الالتزام بتعاليم الإسلام والآداب العامة على أن تمنح البطاقة للأعضاء والعاملين بشكل مجاني، ودفع غرامة 10 ريالات في حال طلب إصدارها مرة أخرى، ويمكن للإدارة إلغاء الرسوم على أبناء المستفيدين من الضمان الاجتماعي أو الجمعيات الخيرية.
كما وجهت الوزارة بتطبيق لائحة السلوك على أن تشمل التعامل مع الأجهزة الإلكترونية في الأندية، وألزمت الأعضاء بإبراز بطاقة العضوية عند الدخول، وعدم السماح بالدخول مطلقاً لمن لا يعلقها على الصدر، وفقاً للوكالات الإخبارية.
وشمل تصنيف المخالفات من الدرجة الأولى: عدم الالتزام بالتعاليم الإسلامية أو الآداب العامة أو السياسة العامة للبرنامج، التحرش الجنسي قولاً أو فعلاً أو إيحاء، عرض أو جلب مواد إعلامية ممنوعة وإرسالها بوسائل الاتصال، سرقة ممتلكات أو خصوصيات النادي أو الأعضاء، تصوير النساء في أندية البنات، التعدي بالضرب على الآخرين، التدخين داخل النادي.
وعواقب تلك المخالفات تتدرج ابتداءً من التنبيه الشفهي مع التسجيل "التوثيق"، ثم تنبيه مكتوب مع منع دخول النادي لمدة أسبوع، يليه تنبيه مكتوب مع حفظ نسخة في الملف ومنع دخول النادي لمدة شهر، بعدها سحب العضوية ستة أشهر مع تكرار هذه العقوبة إذا تكررت، ثم التأكد من مسح التصوير النسائي وعدم تداوله.
أما المخالفات من الدرجة الثانية فتتمثل في التعدي على الآخرين بالسب أو الإهانة، وإتلاف ممتلكات النادي أو الآخرين، وعواقبها التنبيه الشفهي مع إصلاح الضرر وسحب العضوية ستة أشهر.
وتتمثل مخالفات الدرجة الثالثة والأخيرة في إدخال الحيوانات أو الطيور، عدم الالتزام باللباس الرياضي داخل الملاعب للبنين، الدخول بدون حمل بطاقة العضوية أو عدم تعليقها على الصدر، الأكل والشرب في الأماكن غير المخصصة، وتأتي إجراءات ضبط مخالفاتها بالتدريج كالتالي: التنبيه الشفهي مع التحقق من الالتزام، ثم تنبيه مكتوب مع حفظ نسخة في ملف الإيقاف عن مزاولة النشاط 3 أيام، وأخيراً تنبيه مكتوب مع حفظ نسخة في الملف مع مضاعفة مدة الإيقاف كلما تكررت المخالفة.
ومن الجدير بالذكر أن أندية مدارس الأحياء تهدف إلى الإسهام في تنمية التفاعل الاجتماعي باستثمار أوقات فراغ أفراد المجتمع، خاصة الطلاب والطالبات، ببرامج ترويحية وتربوية وتنموية جاذبة لبناء الشخصية وصقل الموهبة وتعزيز القيم داخل أندية مدارس حي نموذجية.