تغريم 100 محلا بمكة خالفت قرار التأنيث 15 ألف ريال

بيع المستلزمات النسائية

بعد أن ألزمت وزارة العمل جميع محلات بيع المستلزمات النسائية بتأنيث محالهم بحيث تصبح المرأة هي من تبيع للمرأة، تخلّف أكثر من محل مؤخراً عن تطبيق ذلك القرار، فقد سجلت جولات الفرق الميدانية في مكتب العمل بمكة المكرمة خلال الأيام الثلاثة الأخيرة غرامات مالية تراوحت ما بين الخمس والخمسة عشر ألف ريال في حق 100 محل مخالفة لقرار التأنيث من أصل 106 متخصصة ببيع المستلزمات النسائية.

وكما أوردت صحيفة مكة فإن تلك المخالفات قد تضمنت الأسواق التجارية الكبيرة حيث جاءت على هيئة التخلف عن تطبيق القرار الخاص بالتأنيث، قصر العمل في المحلات، والإمتناع عن توظيف سعوديات بعد توفير بيئة عمل مناسبة وفق الضوابط المشروعة.

من جهة ثانية فقد صرح عبدالله العليان مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة أن مفتشي الوزارة سيتابعون ضبط المخالفات المشابهة والتي تتمثل في عدم تنفيذ قرارات توظيف المرأة وتطبيق العقوبات على مرتكبيها.

كما وطالب العليان جميع العملاء بضرورة الإبلاغ عن أي مخالفات لقرارات توظيف المرأة أو عدم تهيئة بيئة عمل مناسبة للعاملة وفق الضوابط من خلال الرقم الخاص بذلك أو موقع معا للرصد، مشيراً إلى أن الحملات التفتيشية مستمرة والوزارة لن تتأخر في التجاوب مع أي ملاحظة، وسيتم التعامل معها وفق الأنظمة والتعليمات.