بلس /أخبار

تطبيق إلكتروني يرسل بيانات المرضى عن بُعد

يستطيع الجهازان تسجيل القياسات الحيوية للجسم
تطبيق إلكتروني يرسل بيانات المرضى عن بُعد

يوظف كثير من المبتكرين اختراعاتهم في مجال الأجهزة الطبية لمساعدة المرضى وتسهيل علاجهم، ومؤخراً استطاعت شركة طبية أن تخترع جهازاً يرتديه المريض يستطيع من خلاله الطبيب نقل البيانات الصحية إلى تطبيق إلكتروني.
حيث حصلت شركة "كارديو" للأجهزة الطبية على موافقة الوكالة الاتحادية الأمريكية للغذاء والدواء على طرح جهازين جديدين يرتديهما المريض، ويتم تحويل بياناته إلى تطبيق إلكتروني لدى الطبيب المعالج مباشرة، والجهازان هما "كارديو آرم" الذي يستخدم في قياس ضغط الدم و"كارديو بيس". ويستطيع الجهازان تسجيل القياسات الحيوية للجسم، مثل: الوزن، وسرعة نبضات القلب، وضغط الدم، ونقلها إلى الطبيب مباشرة من خلال تطبيق إلكتروني يحمل اسم "كارديو إم دي"، وذلك حسب مجلة "بي. سي وورلد" الأمريكية المعنية بأخبار التكنولوجيا التي نشرت الخبر على موقعها الإلكتروني.
وتقول مارتينا جانيكوفا، نائبة رئيس شركة كارديو لشؤون التسويق: إن استخدام المريض هذه التقنية يعني السماح بالاطلاع على بياناته الصحية، وبمجرد موافقة المريض، يتم إرسال جميع البيانات إلى الطبيب، الذي يبعث برسالة إلكترونية للمريض تطلب الموافقة على اشتراكه في التطبيق بمجرد دخوله عليه.
ومن مزايا التطبيق الإلكتروني "كارديو إم دي" أنه يحتفظ بالبيانات الصحية لكل مريض باستخدام تقنية الحوسبة السحابية، ويقوم بمعالجة القياسات الحيوية بواسطة معادلات خاصة، بحيث يقوم بتصنيف حالة كل مريض حسب درجة خطورتها أو استقرارها عن طريق إشارات لونية، ثم إخطار الطبيب بشكل مباشر إذا ما استدعت الضرورة.
وأشارت الشركة إلى أن هذه التقنية تعود بالفائدة على المصابين بأمراض مزمنة مثل: ارتفاع ضغط الدم، الذين يحتاجون إلى توصيل المعلومات بشكل مستمر إلى الطبيب حتى يستطيع إدخال أي تعديلات في أسلوب العلاج، وجرعات الأدوية التي يتلقونها عن بُعد.

X