طبيب سعودي يقدم بحثاً طبياً يخفِّف من معاناة مرضى الكبد

لدكتور بندر محمد الجديبي
بحث سعودي يخفف معاناة مرضى الكبد
2 صور

يُعرف الفيروس "سي" بالفيروس الصامت، أو فيروس الكبد الوبائي، وهو من الفيروسات التي تقوم بتدمير الكبد، وغالباً ما يجهل الشخص المصاب به حقيقة إصابته، ويمكن أن يتسبب في آلامٍ وأمراض حادة ومزمنة على حد سواء.
وفي إطار العمل على اكتشاف العلاجات الخاصة به، أو التي تقلل من أعراضه، قدم طبيب سعودي بحثاً نُشر مؤخراً في مؤتمر الجهاز الهضمي الدولي المنعقد في كندا. وبيَّنت نتائج البحث العلمي الذي أشرف عليه الدكتور بندر الجديبي، الأستاذ المساعد في كلية الطب بجامعتَي الملك سعود، ووسترن في كندا فوائد استخدام الهارفوني (Harvoni) من قِبل مرضى التهاب الكبد الوبائي "سي" الذين يوجدون على قائمة الانتظار لزراعة الكبد لهم.
وأثبتت الدراسة الشاملة في البحث أن ٣٠% ممَّن تمَّ معالجتهم بـ "الهارفوني"، مارسوا حياتهم الطبيعية، ولم يعودوا في حاجة إلى إجراء عمليةٍ لزراعة الكبد. وقد تم تداول البحث في الإعلام الكندي، وأبدت 5 جامعات كندية اهتمامها بالمشاركة فيه تحت إشراف الدكتور بندر الجديبي. وسيتم تقديم البحث في مؤتمر أمراض الكبد بالولايات المتحدة الأمريكية (American Association for the Study of Liver Diseases).
يشار إلى أن هناك 5 أنواع من الالتهابات الكبدية هي: (أ، ب، ج، د، هـ) كما توجد أنواع أخرى غير مصنفة، أو غير واضحة الارتباط بالمرض، وبعض هذه الأنواع ينتقل عبر الاتصال الجنسي، والسبب الشائع في موت المريض بالفيروسات الكبدية هو الفشل الكبدي الحاد الذي يؤدي إلى الغيبوبة ثم الموت.