في دبي: تصميم فيلا سكنية باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد قريباً

ستوفر 50% فأكثر من الأيدي العاملة

كشف الرئيس التنفيذي لمؤسسة متحف المستقبل، سيف العليلي، عن تصميم فيلا سكنية ستطبع وتنفذ بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في دبي، بالتعاون مع بلدية دبي، ومجموعة دبي القابضة، وإنجازها قريباً لتكون من ضمن البرامج التي تنفذها المؤسسة، من خلال استراتيجية دبي للطباعة ثلاثية الأبعاد.
البناء باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد يوفر ما نسبته 70% من وقت التنفيذ، و80% من الكلفة، إضافة إلى 50% فأكثر من الأيدي العاملة، مقارنة بالبناء التقليدي.
كما سيتم طباعة 25% من مباني دبي باستخدام هذه التكنولوجيا بحلول عام 2030، وسيوفر المركز مصانع وطابعات متخصصة للطباعة ثلاثية الأبعاد، إضافة إلى مختبرات للابتكار والبحث والتطوير في هذا المجال.
المواد المستخدمة في (مكتب المستقبل) تتضمن خليطاً من الإسمنت والمواد الصديقة للبيئة، باستخدام طابعة يصل ارتفاعها إلى 20 قدماً، ليكون مبنى متكاملاً مهيئاً للاستخدام المباشر، بعمر افتراضي مماثل للبناء التقليدي، كما يختلف البناء باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد بأنه يسهم في تقليل استهلاك الطاقة، وتالياً تقليل الانبعاثات الضارة من المبنى بنسبة تتراوح بين 25 و30%، مقارنة بالمباني التقليدية.
يشار إلى أن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، افتتح أول مكتب مطبوع بهذه التقنية، وهو المقر المؤقت لمؤسسة متحف المستقبل، بمساحة 250 متراً مربعاً، المكون من 17 قطعة تمت طباعتها في 17 يوماً وتجميعها خلال يومين، وسيضم فريق عمل المؤسسة المكون من 20 شخصاً، حتى اتمام مبنى متحف المستقبل في 2018.