"ساعة مكة" تدخل ضمن منظومة التوقيت العالمي

"ساعة مكة" تدخل ضمن منظومة التوقيت العالمي
محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة سعد القصبي
2 صور

حصلت ساعة مكة المكرمة على الاعتماد ضمن شبكة التوقيت العالمي، لتنضم السعودية بذلك إلى مكونات منظومة المواقيت العالمية.
من جانبه، قال محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة سعد القصبي: "إن هذا الانضمام يتيح للسعودية الإفادة من توحيد الوقت في جميع نشاطات العمل الحيوية الأمنية والاقتصادية التي تتطلب دقة الوقت، مثل أنظمة المصارف، والسوق المالية، والمطارات، والحجز المركزي للطيران، وأنظمة تشغيل القطارات والقنوات التلفزيونية وغيرها". وفقاً لــ "الوكالات".
مضيفاً أن الهيئة بذلت جهوداً لبناء منظومة وطنية محكمة ودقيقة للوقت أسهمت في انضمام ساعة مكة المكرمة إلى شبكة التوقيت العالمي (UTC).
يشار إلى أن المركز الوطني للمعايرة يعد من الدعامات الأساسية للصناعة والتجارة، والبحث العلمي، والخدمات الطبية، والمعدات العسكرية، وتسهم بنيته التحتية المناسبة في إزالة العوائق الفنية، وتسهيل التجارة البينية بين الدول، إضافة إلى حماية صحة وسلامة المجتمع، إذ لا يمكن أن تقوم صناعة متطورة أو تجارة عادلة من غير معايير ومقاييس موحدة ودقيقة، مدعمة بنظام معايرة وطني ومرجعي، كما يُعد المركز الجهة الحكومية المنوط بها الاحتفاظ بجميع معايير القياس الوطنية، وتحقيق مبدأ الإسنادية بربط تلك المعايير بالوحدات الدولية الأساسية من خلال المكتب الدولي للأوزان والمقاييس (BIPM)، وذلك للتأكد من دقة أجهزة القياس المستخدمة في جميع القطاعات، ومنح شهادات المعايرة، وكذلك العمل على تطبيق "نظام القياس والمعايرة".