اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أطول وأقصر مدَّة صيام في المدن السعوديَّة لرمضان هذا العام

هلال رمضان

ينتظر سكان المملكة العربيَّة السعوديَّة مساء اليوم الأحد، تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك حسب الرؤية، حيث دعت المحكمة العليا بالسعوديَّة إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء اليوم الأحد التاسع والعشرين من شهر شعبان 1437هـ، وإبلاغ أقرب محكمة ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير.
وجاء في إعلان للمحكمة التي نقلته وكالة الأنباء السعوديَّة، حيث نصَّت المحكمة فيه على الآتي:
«الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسوله الأمين، وعلى آله وأصحابه أجمعين وبعد؛ فإنَّ المحكمة العليا بالمملكة العربيَّة السعوديَّة ترغب إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحرى رؤية هلال شهر رمضان المبارك، مساء يوم الأحد التاسع والعشرين من شهر شعبان لهذا العام 1437هـ».
وأضافت المحكمة في إعلانها أنَّ من يرى الهلال بالعين المجرَّدة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه وتسجيل شهادته لديها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.
وتأمل المحكمة ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بالأمر والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة فيه لما فيه من التعاون على البرِّ والتقوى والنفع المتعدي لعموم المسلمين.
وفي حال رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء اليوم ستبدأ البيوت السعوديَّة باستقبال ضيفها الكريم كعادتها في كل عام، وبحسب اختلاف المواقيت وساعات الإمساك الرمضانيَّة خلال هذا العام 1437هـ سيكون الصيام في بعض المدن السعوديَّة هو الأطول خلال اليوم الأول من رمضان، بينما هناك مدن ستكون الأقصر في فترة الصيام، حيث ستشهد محافظة طريف في أقصى شمال المملكة العربيَّة السعوديَّة أطول فترة صيام في اليوم الأول من رمضان، إذ يبلغ عدد ساعات الصيام فيها 15 ساعة و50 دقيقة.
بينما جازان في أقصى جنوب غربي البلاد ستكون ساعات الصيام فيها 14 ساعة و29 دقيقة خلال اليوم الأول من رمضان.