3 أسباب تسمح لـ 50 سعودية بالسفر من دون "محرم"

ثلاثة أسباب تسمح لـ 50 سعودية بالسفر دون "محرم"
جدة شهدت أكثر من 100 طلب إذن بالسفر من قِبل نساء سعوديات
2 صور

تنص القوانين السعودية على عدم جواز سفر المرأة السعودية إلى خارج البلاد دون محرم، أو إذن من ولي أمرها ولكن ظهر مؤخراً على الساحة القضائية 3 أسباب حصلت بموجبها 50 مواطنة في جدة على أحكام تسمح لهن بالسفر خارج السعودية بصحبة أبنائهن وبناتهن دون محرم، وهي "العلاج، والدراسة، والزيارة"، كما منحت 5 أحكام قضائية زوجات أجنبيات حق السفر خارج السعودية بصحبة أبنائهن "المحضونين".
وذكرت مصادر مطلعة أن هناك طلبات ملحة تنتظر معالجة جذرية، منها الطلبات القضائية لمواطنات يطلبن الحصول على أحكام بالإذن بالسفر خارج السعودية عقب وفاة أولياء أمورهن. بحسب "الوكالات".
مشيرة إلى أن المادة الثامنة من لائحة وثائق السفر تنص على منح جوازات السفر للنساء السعوديات والقصر السعوديين المتوفى ولي أمرهم، وكل ما يتعلق بأمور سفرهم بموجب صك شرعي يثبت حق الولاية، أو الوصاية، أو القوامة الشرعية عليهم من قِبل الولي، أو الوصي، أو القيم.
وقالت المصادر: إن جدة وحدها شهدت أكثر من 100 طلب إذن بالسفر مقدم إلى محكمة الأحوال الأسرية من قِبل نساء سعوديات وقصر توفي عنهم ولي أمرهم، وتطلب المحكمة عادة اثنين من الشهود و"المزكين"، وتبحث حاجة المتقدمة للسفر قبل أن تمنحها صكاً بذلك، إذ نصت لائحة نظام وثائق سفر السعوديين على أنه في حالة ثبوت عدم وجود ولي أمر للمرأة بموجب صك شرعي، يتم منحها جواز سفر بمعرفة جوازات المنطقة.
من جانبها، ذكرت عضو لجنة تراحم ومبادرة تكامل للمعونة القضائية المحامية نسرين الغامدي، أن الإذن بسفر السعوديات ممَّن توفي عنها وليها من خلال إصدار صكوك من المحاكم الشرعية، يحتاج إلى تفعيل لائحة وثائق السفر دون الحاجة إلى إرباك المحاكم وإشغالها، مشيرة إلى أن كثيراً من المواطنات يلجأن إلى أروقة المحاكم للحصول على صك يثبت وجود قصر لا ولي لهم، أو نساء لا ولي لهن من الأرامل والمطلقات و"المقطوعات من شجرة"، فتحصل على صك شرعي يثبت حق الولاية، أو الوصاية، أو القوامة الشرعية عليهم من قِبل الولي، أو الوصي، أو القيم، ومن بينها الإذن والسماح بالسفر.