تعرفي إلى التصميم «الجرافيك ديزاين» بطرق بسيطة

13- تكرار صورة
3- دائرة الألوان
6- أوتو كاد
4- أدوبي بريمير
1- 1 – الأدوات المستخدمة في برنامج إن ديزاين
10- بيكسيل ماتور
2- المحاذاة
11- إن ديزاين
- تنسيق الألوان
7- كوريل درو
5- المحاذاة
- تنسيق الألوان
12- تكرار الشكل واللون
9- إن ديزاين
8- تنسيق الألوان
15 صور

في الآونة الأخيرة أصبح مصطلح «جرافيك ديزاين» من المصطلحات العلمية والعملية الأكثر تداولاً، خصوصاً بين طلاب الجامعات والمهندسين والفنانين، وذلك لدمجه بين إحساس الفنان العالي مع خبرة المهندس وخياله الإبداعي؛ ولكي تكوني فتاةً مواكبة للعصر وملاحقة للفنون الجديدة في العالم من حولك؛ ولتتعرفي على ما يدور حولك وتتسلحي بالخبرة في مجال التصميم ما عليك سوى قراءة السطور التالية.
ما المقصود بالجرافيك ديزاين؟
قبل أن تبدئي في البحث عن برامج تصميم الجرافيك أو الدخول في تفاصيل المجال، عليك أن تعرفي بداية ما هو الجرافيك ديزاين؟ ومن أين أتى هذا المصطلح؟ وإلام يشير؟ فالجرافيك ديزاين يعني جمع الصور مع النصوص الكتابية في مكان واحد، عن طريق تطبيق سلسلة من المبادئ والعمل على مجموعة من المعطيات؛ للحصول على عمل فني جميل يعرض على سطح ثنائي الأبعاد، ويعتبر الهدف النهائي من هذا العلم هو الإعلان والترويج للسلع والخدمات، بالإضافة لتنظيم المعلومات وتجسيد الأفكار، وإضفاء روح التعبير والإحساس للفن المنتج الخاص بالكتب والمجلات والإعلانات.
المعطيات والمتطلبات الأساسية لتصميم الجرافيك
- التباين (التفاوت): وهو دمج عنصرين مختلفين أو متعاكسين سوياً، وبقدر زيادة الاختلاف بين المدمجين يكون الناتج الفني أفضل، كدمج خلفية سوداء أو قاتمة مع نص معاكس بلون فاتح جداً كاللون الأبيض، وأهم ما يجب التركيز عليه في حال الإعلانات هو العناوين الرئيسية والفرعية، وذلك بالاهتمام بنوعية الخط وحجمه ولونه بالتنسيق مع مضمون الإعلان أو المحتوى، فعلى سبيل المثال يفضل المعلنون عن شركات المياه استخدام الأحرف الزرقاء واتخاذ أشكال الكلمة على هيئة قطرات الماء، بينما يفضل لغلاف المجلات اختيار صور كبيرة مع النصوص المتوسطة، واختيار عناوين كبيرة بألوان مخالفة.
- التكرار: وتكمن هذه الخاصية باستخدام شكل أو صورة أو كلمة معينة تتكرر من الصفحة الأولى للكتاب حتى الصفحة الأخيرة، أو تكرار صورة معينة بألوان مختلفة، أو تكرار لون معين في عدة أماكن على الغلاف لتثبيتها في الذهن، وهذا ما يتبع في أسلوب تصميم الإعلانات.
- المحاذاة: وتعني ربط المحتويات النصية بمجموعات خطية منظمة، وذلك عند طريق سرد النص بتكتيك حسب الرغبة، بحيث تكون بداية الجملة في كل سطر مبدوءة بنفس النقطة أو منتهية بنفس النقطة، أو أن تكون الكتابة النصية في وسط الصفحة.
- التقارب: ويقصد منها تنظيم الأفكار من خلال تقريب الصور والنصوص المتشابهة لبعضها، بحيث لا تكون بين الواحدة والأخرى مسافة كبيرة تزعج النظر.
- الألوان في التصميم: وتعد الألوان من أهم العناصر لبناء التصميم، وعليه يترتب معرفة دائرة الألوان، وكيفية مزج كل لون للحصول على أروع نتيجة، فهي الطريقة المثلى لاتخاذ القرار الصحيح في التصميم.

دائرة الألوان
لابد من معرفة أنّ لدائرة الألوان قسمين وهما:
الألوان المتماثلة: وهي الألوان المتقاربة جداً من بعضها في دائرة الألوان، وتستخدم بكثرة في النماذج والدراسات العلمية.
الألوان المكملة: ويفضل استخدام الألوان الثانوية مع بعضها في اختيار الصور والخلفية والنص؛ ولتتعلمي طريقة اختيار الألوان المناسبة لبعضها ما عليكِ سوى رسم خط منصف للدائرة، واختيار لون من الجهة العلوية مع لون مقابل له بالجهة الأخرى.