أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

تعلمي التسويق الإلكتروني عبر تويتر

طريقة للإعلان عبر تويتر
نماذج للتسويق عبر تويتر

لم يعد هناك ما يصعب على الإنسان عمله بعد التطور الإلكتروني والثورة التقنية التي غزت العالم، حتى إنّ الشركات من أضخمها لأصغرها باتت تعتمد على التقنية في كل شيء، حتى في تسويق منتجاتها وعرضها، وبدأت بالعمل على التسويق الإلكتروني عبر الإيميل الذي يعد توفيراً للمال والأوراق والحبر، بالإضافة لكونه موجهاً لفئات معينة. فكيف ساهم تويتر بهذه المهمة؟ هذا ما علمنا إياه المغردون عن طريق تغريداتهم في حساباتهم الخاصة في تويتر.

فكرة الريتويت
أسهمت فكرة إعادة نشر التغريدات المعروفة بالريتويت، بمساعدة من يحاول الترويج لشيء ما، إن كان منتجاً أم مقولة أم حملة أو حتى نشر حساب الشخص نفسه بين المغردين، وانتشرت عبارة ريتويت تلقائياً، والتي تعني من قام بعمل ريتويت لي سأقابله بالمثل، وأعيد نشر تغريداته. فكتب في هذا الخصوص ريتويت_أفوكادو ‏@_RT_afokado: «أعطني FOLLOW وأعطيك مثله، وما عليك إلا أن تضع أكاونتي مع التغريدة ولك أحلى ريتويت». وأضافت نوف ‏@nouf_Ot222: «تم الريتويت للإعلان». مؤكدة بذلك ضرورة الريتويت للإعلانات، وكتب همتنا غير @himatna_gheer محدداً من يتبعه وينشر له كاتباً: «لنشر تغريدتك في هذا الحساب فولو مي + ريتويت للإعلان وضع قبل التغريدة ‎@himatna_gheer‏ علماً بأننا لا نرتوت للحسابات ذات الرمزيات النسائية والصور الخادشة للحياء، وغرد ريتويت عيش حياتك‏ @rtwweet000: «إذا أردت أن تزيد عدد متابعيك ضع تغريدتك في المنشن، ولك مني أحلى ريتويت لعيونك، فولومي = فولوباك، ريتويت للإعلان لا هنت». وقد تم استخدام هذه التقنية في ترويج الفكاهات والمزاح بين المغردين، كالصورة التي حمّلها яɵṋє ‏@R97396245 مرفقها بعبارة: «ريتويت إذا فهمتها يا عبقري». وكتب Mohammed Sabah‏@_Be_Your_self_ مستخدماً الأم كوسيلة للإقناع وترويج لتغريدته التي كتب فيها: «الأم هي ذلك الشخص الذي يقول: «لا أحب الكيك» عندما ترى كيكة بأربَع قطع، وهي خامس الموجودين. ريتويت للأم تستاهل».

عروض وخدمات
مما لا شك فيه أنّ تويتر خدم الكثير من الأشخاص بطريقة أو بأخرى، ومن أبرز هذه الخدمات إجابة السيدات عن استفساراتهنّ بخصوص المحلات التجارية. فكتبت منار بنت عبد الرحمن@mnar_sweet مستفسرة: «مين تعرف محل يبيع بلوفرات نفس اللي سوت لها كوت ريتويت في مكة؟». على عكس ما كتبه عبدالله @3BDOOLAH معلقاً على إعلان لأحد الأحذية التي نشر في تويتر: «آخر حذاء نزل السوق، ‎أمشي حافي ولا ألبسه من جدهم ولا يمزحون؟»، وانتشرت الإعلانات في تويتر لعدة أشياء، كان من ضمنها الدي جي، كما أعلن عنه NAWAF ALBSTAKE ‏@djalbstake كاتباً: «الآن عرض خاص لمدة أسبوعين فقط من ديجي البستكي، أول 50 شخصاً يحجزون لهم خصم 50%»، كما نشرت إحدى شركات العطور @AbaqAlOud عرضاً لدعم الصناعة الوطنية في تغريدتها: «عرض خاص؛ اشترِ عطراً من مجموعة أورينتال الفاخرة والحصرية لدى عبق العود، واحصل على الأخرى مجاناً». فضلاً عن ريتويت لدعم المشاريع الوطنية. أما عن أبو جود ‏@abojood0090 فاستخدم الإعلان بطريقة مختلفة، كاتباً: «عرض خاص: اشترِ قلبي وأحصل على حبي وعطفي وشوقي وحناني مجاناً»، وكتب @8booking: «أسعار مميزة لفنادق روما، ميلانو والبندقية في إيطاليا تشمل الضرائب والإفطار لا تبحث عن بديل»، ونصحت @fatmah Aljohani البنات بشراء الجوالات من جدة بالذات كاتبة: «إذا أحببت أشتري جوالاً أروح جدة أرخص وأسلم من النصب». ولم تتوقف الإعلانات التويترية على الأشياء المادية التي يمكن للشخص شراؤها، إنما امتدت لعروض الزواج، حيث كتب @abof 2013: «شاب أعزب، أموره جميعها تمام ومناسبة، ويريد معلمة من الرياض أو الدمام تكون ذات أخلاق وجميلة جداً، ولا يرغب بالتأخير». وكتب معلناً بطريقة مختلفة: أعلن Meshaal Al Otaibi ‏@o0_Meshaal_0o عن بعض الأسماء مرفقاً الرابط: أعلنت وزارة التعليم العالي أسماء المرشحين والمرشحات للابتعاث الخارجي.

مواضيع ممكن أن تعجبك

X