رحيل مخرج أفلام «العار» و«أيام السادات».. محمد خان

محمد خان
محمد خان مع بطلة فيلمه الأخير هنا شيحة
بوستر آخر أفلام المخرج محمد خان قبل زحمة الصيف
محمد خان
محمد خان
بوستر فيلم فتاة المصنع
محمد خان
8 صور

انتظر المخرج البريطاني من أصل باكستاني محمد خان 70 عاماً للحصول علي الجنسية المصرية، وبعد ثلاث سنوات من فوزه بها غيبه الموت صباح اليوم، نعم رحل محمد خان عن عمر يناهز الـ 73 عاماً إثر تعرضه لوعكة صحية مفاجئة ليلفظ أنفاسه الأخيرة في المستشفى خلال ساعات قليلة.


لم يعرف محمد خان بلده باكستان أبداً كونه ولد لأم مصرية تزوجت من والده الباكستاني في القاهرة، عشق محمد خان الفن منذ نعومة أظافره حينما ترعرع على أعمال نجيب الريحاني وأنور وجدي التي دفعته إلى دراسة الإخراج في مدرسة لندن لفنون السينما في بريطانيا، حيث عاد إلى القاهرة من بعدها لتقديم أول أفلامه «ضربة شمس» عام 1973 مع نور الشريف ونورا.


قدم محمد خان خلال مسيرته الفنية 24 فيلماً، أبرزها فيلم «أيام السادات» عن قصة حياة الرئيس المصري الراحل أنور السادات والذي لعب بطولته أحمد زكي وميرفت أمين ومنى زكي، «زوجة رجل مهم»، «موعد على العشاء» من بطولة سعاد حسني وحسين فهمي، «الحريف» من بطولة عادل إمام، «بنات وسط البلد» من بطولة هند صبري ومنة شلبي».


قدم محمد خان في عام 2014 فيلم «فتاة المصنع» من بطولة ياسمين رئيس وهاني عادل الذي حقق نجاحاً كبيراً أثناء عرضه في المهرجانات الدولية، لينهي مسيرته الفنية هذا العام بفيلم «قبل زحمة الصيف» الذي لعبت بطولته هنا شيحة وماجد الكدواني.


اهتمت سينما محمد خان بمشاكل المجتمع المصري العميقة خلال ثمانينات وتسعينات القرن العشرين؛ لذا صنف ضمن أهم مخرجي السينما الواقعية، إلا أنه ركز على قضايا المرأة «دون اعتماد المباشرة في التعبير عن هذا الأمر» كما قال في لقاء سابق مع سيدتي نت، الذي يشرحه محمد خان قائلاً: « ليس معيبا أن نحب النساء، هذا ما دفعني للحديث عن همومهن الداخلية بهدوء في أفلامي، أروي التجربة الإنسانية النسائية بسلاسة وبساطة وانسيابية في أفلام مثل (أحلام هند وكاميليا) و(سوبر ماركت) و(موعد على العشاء) و(شقة مصر الجديدة) و(فتاة المصنع)».


تزوج المخرج محمد خان من الكاتبة وسام سليمان، وأنجبا ابنتهما الوحيدة نادين التي اتجهت أيضاً إلى الإخراج، اللتان شاركتاه إصراره للحصول على الجنسية المصرية طوال 70 عاماً، حيث قدمت نقابة المهن السينمائية المصرية مذكرة وقع عليها العديد من الفنانين والسينمائيين إلى المجلس العسكري بعد ثورة 25 يناير لمنح محمد خان الجنسية المصرية، التي حصل عليها في عام 2014 بقرار من الرئيس المصري السابق عدلي منصور.


حصل محمد خان على العديد من الجوائز منها جائزة التنين الفضي في عام 1984 عن فيلم «خرج ولم يعد» الذي لعب بطولته الفنان يحيى الفخراني، وفي عام 2007 حصل فيلم «في شقة مصر الجديدة» على جائزة أفضل فيلم عربي في مهرجان دمشق السينمائي والذي لعبت بطولته الفنانة غادة عادل والفنان خالد أبو النجا.