ماذا فعل السعوديون عندما تعطل الـ«سناب شات»؟

عوض المالكي
صابرين يوسف
إيناس بخش
الدكتور حسين الشمراني
5 صور

لم يكن الأمس يوماً عادياً عند السعوديين، فقد ثارت ثائرة أفراده بسبب تعطل تطبيق الـ«سناب شات»، وفقد القدرة على التحميل والتحديث بسبب عطلٍ لم يعلم أحدٌ أسبابه، ولم تفصح الشركة الأُم عن سبب العطل.
ولمعرفة إلى أي مدى يؤثر الـ«سناب شات» في المجتمع، طرحت «سيدتي» هذا السؤال على بعض الشباب والشابات: ما هو انطباعك في حال توقف الـ«سناب» نهائياً؟
بداية أوضحت الطالبة عهود (26 عاماً)، والتي بدت مستاءة بقولها: إذا توقف الـ«سناب» نهائياً فلن نذهب لمطاعم كشخة وغالية، وصحون الضيوف ستظهر فقط في حال أتى الضيوف، واحتمال اجتماعنا في بيت خالي سوف ينتهي، وأوضحت الأستاذة سوزان شهاب (36 عاماً)، سيدة أعمال: ستتوقف بذلك قلوب عاشقيه، وسترحل أيام الدعابات، وقالت صابرين (21 عاماً)، طالبة: سوف يرجع مبدأ حياة الناس أسرار، أما إيناس بخش فقالت: سوف يبدأ الناس يركزون، وأشارت المستشارة القانونيَّة، فاطمة المنصوري، أنَّه بإيقاف التطبيق الناس سيصبحون فاضين، وأضاف عوض المالكي (30 عاماً)، موظف، قال: بصراحة توقف الـ«سناب» المفاجئ كان فرصة سعيدة لأتعرف على أفراد العائلة، وأشارت تهاني محمد (23 عاماً)، طالبة أنَّ ذلك سيقلل من الإعداد المسبق الدائم للقهوة والحلا. وقالت حصة العوفي (34 عاماً)، صاحبة صالون تجميل: عندما توقف الـ«سناب شات» قمت بحذفه، وعندما أردت إرجاعه رفض ذلك، ما اضطرني لإصلاحه في الخارج، وفوجئت حينها بأني نسيت الرقم السري.
وتوجهنا إلى استشاري السلوك، الدكتور حسين الشمراني، الذي أوضح أنَّ هذه التطبيقات أصبحت وسيلة للعزلة وليس للتواصل، وأفقدتنا القدرة على الشعور الحقيقي بالآخرين، فمن سلبياتها انتهاكها الكبير للخصوصيَّة، سواءً تجاه الفرد أو الأسرة ما أدى لتدخل الآخرين ومعرفتهم بحياتنا أكثر مما يجب.
كما أنَّ أثرها واضح على الأطفال من ناحية التربية والذكاء العاطفي والاجتماعي، فيؤثر على تعامله مع الناس والتواصل معهم عندما يكبر، وتساهم في تغيير السلوكيات لاعتمادها على الاستعراض والحرص على المظاهر الزائفة، بغض النظر عن الشخص وقيمته الداخليَّة، فكان لذلك دور في اتباع صغار السن وسعيهم لحبِّ الظهور، فيتصرفون أموراً معينة على حساب أسرتهم وأخلاقياتهم، فهم يقلدون ما يشاهدون، سواء كان صحيحاً أو خاطئاً ويتعلمون من خلاله سلوكيات عديدة، لذلك أصبح الآخرون يتشاركون في تربيتهم والتأثير عليهم.
وكانت قد أشارت دراسة أخيرة صادرة من شركة الأبحاث البريطانية GlobalWebIndex أنَّ السعوديين هم أكثر العرب استخداماً لبرنامج الـ«سناب شات»، واحتلوا المركز الثاني عالمياً في عدد المستخدمين الفعليين.