أدوية الكوليسترول تقلل النوبات القلبية والسكتة الدماغية

خلال المؤتمر الصحفي
2 صور

أكدت دراسة حديثة أن تناول أدوية «الكوليسترول» تقلل الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة 25% والسكتة الدماغية بنسبة 30 % للذين يعانون من عوامل خطورة متوسطة.
وتم الإعلان عن هذه الدراسة خلال مؤتمر صحفي نظمته إحدى شركات الأدوية اليوم 21 أغسطس بمناسبة الاحتفال بمرور 10 سنوات على طرح عقار «كريستو»، حيث تناولت الدراسة تأثير أدوية علاج خفض الكوليسترول على المرضى الذين يعانون من عوامل خطورة متوسطة أدت إلى تخفيض نسب الإصابة بالنوبات القلبية، بغض النظر عن مستوى الدهون بالدم سواء كانت مرتفعة أو منخفضة.
وقال الدكتور سامح شاهين أستاذ أمراض القلب بطب عين شمس ورئيس جمعية القلب المصرية فى مشاركته بالمؤتمر إن أمراض القلب هى المسبب الأول للوفاة فى مصر.
موضحاً أن الكوليسترول مادة دهنية تسير مع الدم، وتترسب بعد ذلك فيه مما يؤدي إلى قصور فى المخ والشرايين، وارتفاع الكوليسترول فى الدم يزيد من أمراض الشرايين، وانخفاضه يقلل أمراض الشرايين التاجية.
وأضاف أن أدوية تقليل الكوليسترول مفيدة لدى المرضى الأكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، مثل المدخنين والمصابين بأمراض السكر والضغط، حيث أجريت هذه الدراسات على آلاف المرضى.
من جانبه قال حسام قنديل رئيس قسم القلب بطب قصر العيني إن استخدام عقاقير لتخفيض كوليسترول الدم يحقق فعالية كبيرة، واستخدام 10 مل جرام منها يمنع الإصابة بأمراض الشرايين التاجية، مشيراً إلى أن أمراض القلب والشرايين تزداد عند الإصابة بمرض السكر أو الضغط أو بفعل التدخين واستهلاك الدهون المشبعة.
وأضاف قنديل أن القلب عضو لا يمرض، إلا إذا عاش الإنسان فى بيئة تؤدي للإصابة بأمراض القلب والشرايين، ومن أشهر هذه الدول دول حوض البحر الأبيض المتوسط الذين يعتمدون في غذائهم على الخضراوات والفواكة وزيت الزيتون.