عائشة المنصوري أول إماراتية تقود أكبر طائرة

عائشة المنصوري أول إماراتية تقود أكبر طائرة في العالم
طائرة الاتحاد 380a
2 صور

عائشة المنصوري إماراتية استطاعت أن تثبت نفسها بمهارتها العالية، لتختارها شركة الاتحاد للطيران في أبوظبي، كأول إماراتية تقود أكبر طائرة في العالم، من نوع «إيرباص إيه 380» التي تحمل عدداً يتراوح بين 550 و580 راكباً.


عائشة المنصوري انضمت إلى برنامج الطيارين الإماراتيين، التابع لشركة «الاتحاد للطيران» منذ عام 2007، ودرست عامين في الأكاديمية الدولية للطيران (هورايزن) بالعين، وعينت مساعد طيار ثان في (الاتحاد للطيران)، وبدأت قيادة الطائرات من طراز (إيرباص إيه 320)، وكانت رحلاتها في البداية تقتصر على الرحلات القصيرة، التي يقل عدد ساعات الطيران فيها عن 5 ساعات، وبعد أن تمت ترقيتها في الشركة، باتت تقود طائرات من طراز (إيرباص إيه 330) التي تحتاج أحياناً إلى أكثر من 12 ساعة طيران، إلى أن تم اختيارها لتقود الطائرة العملاقة (إيرباص ايه 380)، وذلك بعد أن حصلت على تدريبات مكثفة في الاتحاد.


أسعى لرتبة كابتن طيار
تطمح المنصوري إلى أن يتم ترقيتها إلى كابتن طيار، وهي لذلك تحتاج إلى 5500 ساعة طيران، وعندها ستتمكن من قيادة طائرة «إيرباص إيه 350»، أحدث طائرة في العالم، التي ستتسلمها «الاتحاد» خلال العام المقبل، حيث إن حجم هذا الطراز أصغر، إلا إنها متقدمة تكنولوجياً للغاية.
وعن الصعوبات والتحديات التي تواجهها في مهنتها، قالت: إنها تعشق هذه المهنة التي كانت تتمناها منذ الطفولة، وأنها لا تشعر أن هناك فارقاً بين الرجل والمرأة في هذه المهنة، أو في غيرها، فالصعوبات التي تواجه الرجال والنساء في هذه المهنة واحدة لا تختلف؛ وهي ساعات العمل الطويلة أحياناً، وعدم الحصول على إجازات أيام الجمع والأعياد والعطلات الرسمية.


وأكدت أنها تتلقى الدعم بشكل كامل من الشركة، وعائلتها وأصدقائها، وتشعر أنهم يفخرون بها، ويساندونها في كل الظروف؛ للتصدي للتحديات والصعوبات التي تواجهها».

مأمون وشركاه، يجتمع مع نيللي وشريهان! كيف؟ التفاصيل في استفتاء سيدتي 2016 المنشور في عدد 1857 المتوافر حاليا في الأسواق.