إطلاق أول "قطار هيدروجيني" في العالم

قطار ركاب للمسافات القصيرة والمتوسطة
إطلاق أول "قطار هيدروجيني" في العالم
2 صور
أطلقت ألمانيا أول قطار هيدروجيني من نوعه في العالم يعمل بطاقة يولِّدها ذاتياً، ولا تصدر منه أي انبعاثات غازية خلال حركته، كما لا يُصدر محركه أي صوت.
حيث دشن وزير المواصلات والبنية الرقمية الألماني ألكسندر دوبرنديت، قطار ركاب للمسافات القصيرة والمتوسطة،القطار الجديد الذي ستنتجه شركة "ألستوم" الفرنسية بتكلفة تبلغ 8 ملايين يورو.
ويحمل القطار الجديد، الذي تم تدشين أول نموذج منه خلال افتتاح معرض "ينو ترانس" الدولي للقطارات ومعدات السكك الحديدية في برلين يوم الثلاثاء، اسم "كوراديا إلينت".

والقطار يعد الأول من سلسلة قطارات من هذا النوع، تعتزم شركة "ألستوم" إنتاجها في سياق تزايد الاهتمام العالمي بالبحث عن محركات قطارات بديلة ملائمة للبيئة لإحلالها تدريجياً مكان محركات الديزل التقليدية.

وأشار وزير المواصلات الألماني دوبرنديت إلى أن القطار الجديد، الذي يسير بسرعة 140 كيلومتراً في الساعة، يجمع بين رخص التكلفة وادخار الطاقة وعدم خروج أي انبعاثات غازية منه باستثناء بخار الماء.

وأشار إلى أن عمل محرك القطار بهدوء يجعل الركاب لا يسمعون خلال رحلتهم سوى حفيف الرياح، وصوت احتكاك العجلات بالقضبان. وفقاً لـ "الوكالات".

وقال دويرنديت: إن القطار يعمل بتقنية تمثل بديلاً حقيقياً للديزل، وتخفف الأعباء على البيئة، حيث يعمل المحرك بطاقة قليلة متولدة من الهيدروجين.