اليوم تبدأ السعودية بتطبيق الرسوم الجديدة للتأشيرات

اليوم تبدأ السعودية بتطبيق الرسوم الجديدة للتأشيرات

منذ أشهر تم الإعلان أن هناك رسوماً جديدة سيتم تطبيقها على التأشيرات سواء كانت تأشيرات الخروج والعودة أو الزيارة أو الاستقدام، وبالفعل اليوم تبدأ المديرية العامة للجوازات بتطبيق رسوم التأشيرات الجديدة، وفقاً لقرار مجلس الوزراء، والذي ينص على أن تأشيرة الخروج والعودة المفردة للمقيمين ستكون بقيمة 200 ريال لمدة شهرين على أن يتم دفع 100 ريال عن كل شهر إضافي، علماً بأن تأشيرة الخروج والعودة للمقيمين كحد أقصى لمدة 6 أشهر كانت قيمتها 200 ريال، وللطلاب بحد أقصى لمدة عام بنفس القيمة المذكورة.
ووفقاً لصحيفة "اليوم"، فان الرسوم الجديدة تشمل أيضاً تأشيرة الخروج والعودة المتعددة، والتي ستكون بقيمة 500 ريال لمدة 3 أشهر، وعن كل شهر إضافي يتم دفع 200 ريال، بينما كانت سابقاً تقدر برسوم قيمتها 500 ريال كحد أقصى لمدة ستة أشهر ما عدا زوجات المواطنين لمدة سنة.
وعن تأشيرة الزيارة الواحدة ستكون برسوم 2000 ريال بدلاً من 200 ريال، أما تأشيرة الزيارة المتعددة فسوف تكون قيمتها 3000 ريال لمدة 6 أشهر، والتي كانت سابقاً بقيمة 500 ريال.
أما عن الوافدين غير المقيمين، فتمنح منافذ الجوازات تأشيرات دخول للعمالة المنزلية المرافقة لكفلائهم الخليجيين برسوم 300 ريال بدلاً من 50 ريالاً سابقاً مع العلم أن الأمر الملكي الكريم تضمن عدم التعارض مع الاتفاقيات الثنائية، ومنها: اتفاقية ثنائية مع البحرين بأن تكون التأشيرة مجاناً، لذا لن يتم استحصال رسوم على العمالة المنزلية المرافقة لكفلائها في البحرين.
كما أن نظام "سداد" التابع لوزارة المالية لن يكون جاهزاً في غرة محرم لاستحصال رسوم تأشيرات الخروج والعودة حسب المدة، وسيكون جاهزاً خلال فترة تتراوح بين أسبوعين وثلاثة أسابيع.
وأضافت المديرية: إذا رغب مواطن في إصدار تأشيرة خروج وعودة مفردة لمدة 4 أشهر برسوم قيمتها 400 ريال، فسيتطلب تكرار تسديد الرسوم ليقبل منه في نظام "أبشر" أو "مقيم" أو لدى مكتب الجوازات.
وقد أوضحت المديرية أنه لا علاقة برسوم التأشيرات المقرر تطبيقها اليوم بالأمر الملكي الكريم القاضي بتخفيض رسوم تجديد الإقامات وجوازات السفر ورخص القيادة واستمارات السيارات بنسبة 50%، والذي ينتهي في 20 محرم 1438هـ، إذا لم يصدر تمديد.