أسبوع دبي للتصميم.. ١٥٠ فعالية تعمّ أرجاء المدينة

أسبوع دبي للتصميم
تشكيلات وتصميمات متنوعة
يضم 150 فعالية
تصاميم متنوعة
ورش عمل متنوعة
5 صور
تنطلق فعاليات «أسبوع دبي للتصميم» في 24 أكتوبر، وتستمر حتى 29 أكتوبر، حيث سيتمكن أخصائيو التصميم والمقيمون والزوّار خلالها من التفاعل مع الفعاليات التي تعدّت الـ١٥٠، وتوزعت بين «حي دبي للتصميم» (d3) ووجهات أخرى في المدينة.
هذا وستتحول مدينة دبي إلى خلية نحل؛ تتضافر فيها جهود المتاجر والعلامات التجارية وصالات العرض والجامعات والمؤسسات، التي ستقدّم كلٌ منها أنشطة ومعارض وأعمالاً تركيبية من شأنها الإبحار بالزوّار في رحلة استكشافية لمفاهيم وابتكارات التصميم عبر إعادة اكتشاف أحياء دبي المألوفة لديهم، أو تلك الجديدة التي لم يعرفوها من قبل: كالتعرّف على قلب دبي الصناعيّ مع (DRAK) في رأس الخور، والمشاهدة الحيّة لمراحل عمل الحرفيين في الأستوديوهات المفتوحة في «حي دبي للتصميم» (d3)؛ أو التجوّل في «السركال أفنيو» ومنطقة القوز، والانضمام لجولات الشوكولاتة، وحضور حلقات بحثية عن علم الأحجار الكريمة، وصناعة الآلات، وغيرها، بالإضافة لعيش تجربة تسوّق فريدة عن أحدث ابتكارات التصميم في متاجر جميرا التخصصية. وللمرة الأولى في دبي، تقدم «الكلية الملكية للفنون»- والتي نالت للعام الثاني على التوالي لقب الجامعة الرائدة على المستوى العالمي في اختصاص التصميم- مجموعة من ثلاث ورش عمل في التصميم؛ تخاطب احتياجات المجتمع الإبداعي في مدينة دبي، والتي تعتبر ثمرة تعاون بناء بين حاضنة التصميم في دولة الإمارات العربية المتحدة والشريك الإستراتيجي لـ«أسبوع دبي للتصميم»؛ «حي دبي للتصميم» (d3).

إلى محبّي التصميم والاستكشاف
يعتبر الترويج للتصميم العالمي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا من إحدى المهام التي يعنى بها «أسبوع دبي للتصميم». وفي هذا السياق تحتفي صالة عرض «آرتيميد» بتاريخ التصميم المعاصر؛ من خلال تقديم مجموعة أعمال لنورمان فوستر وناوتو فوكاساوا وجان نوفيل وغيرهم؛ فيما تتحول «غاليري ناسيونال» إلى شقة فرنسية تقليدية تحتوي على ١٤٠ عملاً أصلياً بين التصاميم والأعمال الفنية من القرنين العشرين والحادي والعشرين في معرض بعنوان داخل فن الديكور، وبدورها تقدم «غاليري كاستوت» دبي منحوتات معدنية وأعمالاً على الورق ولوحات للفنان الفرنسي برنار فينيت استوحاها من الرياضيات والعلوم، ويحتل التصميم الإسباني الصدارة لدى صالة «ذي أود بيس» مع مجموعة الأثاث والإنارة لكل من دالي وغاودي، أما «سوبر أستوديو» فيعرض مجموعة من الإكسسوارات وقطع الأثاث المختارة لرائد التصميم البريطاني توم ديكسون.

وفي المقابل يسعى «أسبوع دبي للتصميم» أيضاً إلى الترويج لثقافة المنطقة ومواهبها الإبداعية لدى الجمهور الدولي الزائر؛ حيث يقدم متجر «أود روز للتصميم» مجوهرات ومنتجات وصوراً مستوحاة من فن العمارة الإسلامي ضمن معرض مختبر الأرابيسك والعمارة، في حين يقدم أستوديو مونتروي مقاربات إبداعية لمفهوم البداوة في أعين مجموعة من الفنانين،
والعديد غيرها.
كما يتواجد المصممون الناشئون مع مجموعة أعمال محدودة الإصدار تشكل خلاصة برنامج تنوين للتصميم.
وتضم الفعاليات التفاعلية والتعليمية: معرض الديكور بعمق في متجر «مدن» بغاليريا مول؛ والذي سيقدم معلومات بخصوص الدرجات اللونية، وكيفية ترتيب الأثاث في مكانك الخاص، بالإضافة إلى شرح حيّ عن فن تطعيم الرخام بالأحجار الكريمة في صالة «سراي للتصميم».

للأطفال والعائلات
ستقدم «دار الحكمة» في متجرها المؤقت في «حي دبي للتصميم» مجموعة من كتب التصميم المخصصة للناشئة بمختلف أعمارهم، فيما يعود «سوق رايب» للتصميم إلى الدورة الثانية من «أسبوع دبي للتصميم» مع مجموعة واسعة من الألعاب التعليمية في مجال التصميم، ويدعو «سوبر أستوديو» الأطفال لتجربة كرسي الدوامة من تصميم توماس هيذيرويك، وإنتاج ماجيس، في الوقت الذي يحتفل فيه «متجر إيكيا» بمرور 25 عاماً على افتتاح أول فرع له في الإمارات العربية المتحدة؛ عبر معرض يستكشف الحياة المنزلية في الإمارات، ويستضيف «متحف المستقبل» معرضاً مؤقتاً بعنوان «آلة الحياة» يسلط الضوء على إمكانية استيعاب الذكاء الاصطناعي والأجهزة التعويضية للأعضاء البشرية والروبوتات الصديقة في حياتنا اليومية.

ومن بين الفعاليات المرافقة لـ«أسبوع دبي للتصميم» الافتتاح الرسمي لمصنع «ميرزام» للشوكولاتة في «السركال أفنيو» حيث سيتاح للزوّار فرصة التجوّل في أرجاء المصنع، والاطلاع على عملية تصنيع ألواح شوكولاتة «مونسترز آند مابس» محدودة الإصدار، والتي صممت لها الشيخة وفاء حشر آل مكتوم أغلفة متموجة تظهر فيها رسومات للمجرات والوحوش والخرائط.

وتقدم المصممة الداخلية لما غلاييني من شركة «إل كونسيبت» (بيروت) نشاطات تفاعلية وتعليمية في «مقهى بوك منش» في ساحة الوصل وعدد من مقاهي منطقة الخليج التجاري، حيث ستقدم ورشة عمل بعنوان «المصممون الصغار: اصنع أثاثك بنفسك» للأطفال من عمر أربع سنوات وأكثر، حيث سيقوم الأطفال بصناعة إكسسواراتهم المنزلية الخاصة. أما الرسامون الصغار، فيمكنهم الانضمام إلى ورشة الرسامين الحضريين من تنظيم «شانغو مانوبريام»، وعيش تجربة رسم فريدة في الفضاءات الحضرية في «حي دبي للتصميم» ومعارض «أسبوع دبي للتصميم».

ويشكل تغيّر المشهد الثقافي بالتزامن مع التطورات المتسارعة في مجال التكنولوجيا أحد المواضيع المهمة التي يخاطبها «أسبوع دبي للتصميم» أيضاً، إذ تستضيف الجامعة الأمريكية في الإمارات مؤتمراً دولياً في التصميم بعنوان «من التصميم إلى الهوية العالمية».
ومن بين أبرز فعاليات الحدث التي تتناول الأدوات والتقنيات العملية في قطاع التصميم؛ ورشة عمل لـ«أستوديو إتقان» المتخصص بالديكور الداخلي الفخم بعنوان «رحلة الحرفة»، بالإضافة لسلسلة من المحاضرات والحوارات الأكاديمية لمجموعة من المصممين، إلى جانب ورش عمل بإدارة حرفيين مهرة متخصصين بالصناعات العربية التقليدية. هذا وتقدم شركة التصميم «تينكا» ورشة عمل تمتد على مدى ثلاثة أيام بعنوان «ترقين» والتي تعنى باستكشاف أساليب الخط في مدينة دبي. أما مجموعة «زومتوبيل» فتقدم ورشة عمل بعنوان اللعب مع الضوء، حيث سيطّلع المشاركون على حلول الإنارة في قطاعيّ الضيافة والبيع بالتجزئة، وكيفية التوليف بين وحدات الإنارة والرخام والخشب والأقمشة الموجودة في مكان ما.

لأخصائيي التصميم المتمرسين
عبر المزاوجة بين قطاع الأعمال والمهارات الإبداعية، يستضيف «أستوديو بالافي دين» حواراً بعنوان محطّة الخطابة لأساتذة التصميم، والتي من شأنها تسليط الضوء على كيفية التقديم والترويج والطرح الفعّال لأفكار ومقترحات التصميم، فيما سيتناول الحوار الذي تنظمه «شركة إيت» مجموعة دراسات حالة ضمن حوار بعنوان «تصميم التجربة البشرية» متبوعاً بجلسة نقاشية.